المرصد السوري: انفجارات عنيفة تضرب البوكمال على الحدود السورية العراقية
تاريخ النشر : 2021-10-11 23:57

دمشق: رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في منطقة غرب الفرات، انفجارات عنيفة ضربت منطقة البوكمال الواقعة قرب الحدود السورية-العراقية، بريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق نفوذ الميليشيات التابعة لإيران، بالتزامن مع تحليق لطيران مسير في الأجواء، وسط معلومات عن استهداف جديد لمواقع الميليشيات في المنطقة.

وأشار المرصد السوري في تقرير له اليوم الاثنين، أن طائرات مسيرة “مجهولة”، صعدت من ضرباتها مستهدفة الميليشيات الإيرانية وتلك التابعة لها قرب وعند الحدود السورية – العراقية في منطقة غرب الفرات التي باتت أشبه بـ “محمية أو مستعمرة إيرانية” على الأراضي السورية، فقد رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان 4 استهدافات للطيران المسير “المجهول”، خلال الفترة الممتدة منذ الثالث من أيلول الفائت وحتى الثامن من تشرين الأول الجاري، ويتجرد الجانب الإسرائيلي والأميركي من تبني هذه الاستهدافات التي تتم بطيران مسير، بينما تشير معلومات المرصد السوري بأن الاستهدافات هذه ينفذها طيران مسير تابع لسلاح الجو الأميركي، وأن سبب امتناع الجانب الأميركي عن المجاهرة بهذه الاستهدافات يعود إلى عدم رغبة الأميركان بدخول بحرب مفتوحة في سورية مع الميليشيات التابعة لإيران.

ووفقاً لمتابعات المرصد السوري ورصده الكامل لهذه الضربات، فإن الاستهدافات الأربعة خلفت 3 قتلى من الميليشيات الموالية لإيران من جنسية عراقية، بالإضافة لأكثر من 15 جريح من مختلف الجنسيات بعضهم بحالة حرجة، فضلاً عن تدمير وإصابة 6 أهداف على الأقل.
ويستعرض المرصد السوري فيما يلي تفاصيل تلك الضربات:

– استهل الطيران المسير أولى هذه الضربات بتاريخ 4 أيلول، حين استهدف 3 شاحنات لميليشيا “الحشد الشعبي” عند الحدود السورية-العراقية بريف البوكمال، وتمكن من تدميرها وقتل 3 من الميليشيات وسقوط جرحى آخرين.

-الاستهداف الثاني كان بتاريخ 27 أيلول حين استهدفت طائرات مسيرة منطقة المزارع “أكبر تجميع للميليشيات التابعة للإيرانيين” في محيط الميادين بريف دير الزور الشرقي، وتسبب الاستهداف بتدمير منصات لصواريخ أرض-أرض إيرانية الصنع، كانت الميليشيات التابعة لإيران قد نصبتها في المنطقة، كما تسبب الاستهداف وشظايا الصواريخ بإصابة 12 شخص على الأقل من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية، جرى نقلهم إلى مشفى الشفاء التابع للميليشيات ضمن مدينة الميادين، وسط فرض طوق أمني واستنفار كبير لهم في المنطقة.

-الاستهداف الثالث جرى في 30 أيلول، حين دوت انفجارات في البوكمال بريف دير الزور قرب الحدود السورية-العراقية، نتيجة قصف من طائرة مسيرة مجهولة الهوية، استهدفت موقعًا للميليشيات الإيرانية.

ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها نشطاء المرصد السوري، فإن الطائرة المسيرة حلقت في أجواء المنطقة واستهدفت بصاروخين على الأقل منطقة الكتف قرب مدينة البوكمال، في حين تصدى عناصر الميليشيات الإيرانية للطائرة المسيرة بالرشاشات الثقيلة.

-أما الاستهداف الرابع والأخير، فكان في الثامن من تشرين الأول الجاري، حين اندلعت حرائق في بعض المقرات العسكرية التابعة للميليشيات الإيرانية في محيط مشفى عائشة بمدينة البوكمال بريف دير الزور، ناجمة عن قيام طائرة مسيّرة مجهولة الهوية حتى الآن باستهداف المقرات العسكرية، ما أدى لتدمير مقراً ومستودعاً للميليشيات، تزامنًا مع سماع أصوات إطلاق رصاص بشكل مكثف في مدينة البوكمال في محاولة من قِبل الميليشيات الإيرانية استهداف المسيّرات عبر المضادات الأرضية، وسط حالة من الاستنفار تشهدها مدينة البوكمال الحدودية مع العراق بريف دير الزور، ومعلومات عن إسقاط الطائرة المسيرة بعد الاستهداف.

وفي السياق ذاته، سمعت انفجارات أخرى ذات اليوم في محيط البوكمال ضمن مواقع تابعة للميليشيات الموالية لإيران قرب الحدود السورية – العراقية.