أول المتأهلين إلى كأس العالم 2022 - تفاصيل
تاريخ النشر : 2021-10-17 12:18

اقتربت تصفيات كأس العالم من الانتهاء مع تبقي عام وحيد على  ضربة بداية مونديال 2022 في قطر، وأقيمت العديد من المباريات في فترة التوقف الأخيرة بأكتوبر الجاري وشهدت حجز أول مقعدين بجانب قطر الدولة المضيفة ليتبقى 29 مقعدًا للبطولة التي تنطلق خلال الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر من العام المقبل، فيما تنتهي مرحلة التصفيات في مختلف القارات في شهر يونيو المقبل.

ويضع كل اتحاد قاري بالاتفاق مع فيفا نظام تصفيات خاص به، في ظل تباين عدد الأعضاء والمتأهلين للنهائيات في كل قارة.

والمنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022 حتى الآن، 3 منتخبات هى ، منتخب قطر المستضيف، منتخب ألمانيا، ومنتخب الدنمارك.

وضمنت 3 منتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022، بداية بمنتخب قطر الذي تأهل بصفته صاحب الضيافة، ليشارك في المونديال للمرة الأولى في تاريخه.

ومن أوروبا تأهل منتخب ألمانيا بعدما رفع رصيده إلى 21 نقطة في صدارة المجموعة العاشرة، بفارق 8 نقاط عن نظيره الروماني في الوصافة، قبل جولتين من النهاية.

وبهذا ضمنت الماكينات، بطل العالم 4 مرات، المشاركة للمرة الـ20 في تاريخها بنهائيات كأس العالم.

كما، صعد منتخب الدنمارك في صدارة المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة، بفارق 7 نقاط عن وصيفه منتخب اسكتلندا.

وستكون هذه هي المرة السادسة التي يشارك فيها المنتخب الدنماركي بنهائيات المونديال، علما بأن أفضل انجازاته هو الوصول إلى ربع نهائي نسخة 1998.

وضمن نظام التصفيات ، تملك أوروبا 13 مقعدا في نهائيات كأس العالم 2022، حيث يتأهل أصحاب الصدارة في المجموعات الـ10 بالمرحلة الأولى من التصفيات، فيما يتبقى 3 مقاعد يتم حسمها عبر الملحق، الذي يشارك به أصحاب الوصافة بجانب فريقين من دوري الأمم الأوروبية.

وفي أفريقيا يشارك في المرحلة الثانية من التصفيات 40 منتخبا مقسمة على 10 مجموعات، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، ويلعب كل منتخب مع منتخب آخر تحدده القرعة في مواجهة ذهاب وإياب لتحديد أصحاب المقاعد الأفريقية الخمسة في نهائيات المونديال.

بينما وصلت التصفيات الآسيوية لمونديال 2022 إلى المرحلة الثالثة التي تتكون من مجموعتين في كل منهما 6 منتخبات، يتأهل منها البطل والوصيف، فيما يتنافس صاحبا المرتبة الثالثة على بطاقة الملحق، حيث يتأهل الفائز لخوض ملحق آخر مع فريق من قارة أخرى، إما أمريكا الشمالية أو الجنوبية أو أوقيانوسيا.

فيما يتنافس في المرحلة الحالية من تصفيات أمريكا الشمالية 8 منتخبات بمجموعة واحدة، يتأهل منها أصحاب المراكز الـ3 الأولى مباشرة إلى النهائيات، فيما يلعب صاحب المرتبة الرابعة بملحق بين القارات.

كذلك تضم مجموعة تصفيات أمريكا الجنوبية المنتخبات الـ10 الأعضاء في الاتحاد القاري، ويتأهل منها أصحاب أول 4 مراكز، فيما ينافس صاحب المركز الخامس بملحق بين القارات.