بوتين: اجتماعنا مع علييف وباشينيان كان بناء وتم الاتفاق على تشكيل آليات لترسيم الحدود
تاريخ النشر : 2021-11-26 21:17

موسكو: أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن اتفاق بين نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، على تشكيل آليات لترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا.

وأعرب بوتين، في ختام الاجتماع الذي عقد يوم الجمعة في مدينة سوتشي الروسية واستمر نحو 3 ساعات، عن شكره لعلييف وباشينيان على "موافقتهما على القدوم إلى روسيا اليوم وبحث الأوضاع التي تتشكل حاليا في قضايا تسوية قضية قره باغ والمنطقة بشكل عام".

وتابع: "يجب أن أشير إلى أننا عملنا منذ البداية بصورة بناء للغاية وقمنا بتحليل عميق للوضع الذي تشكل حتى الآن".

وأردف بوتين: "اتفقنا حول عدد من القضايا التي أعتبرها محورية. والأولى منها تتمثل في الاتفاق على تشكيل آليات حتى نهاية هذا العام لترسيم وفصل الحدود بين الدولتين. آمل في أن يحدث ذلك في اسرع وقت ممكن. لا توجد أي عراقيل أمام إنشاء هذه الآليات".

كما ذكر الرئيس الروسي أنه تم تحقيق تقدم فيما يخص القضايا الإنسانية، إضافة إلى مناقشة مسائل التنمية الاقتصادية في المنطقة وخاصة فك حجب ممرات النقل.

وتلعب روسيا، التي تقيم علاقات وثيقة مع كل من أذربيجان وأرمينيا، دور الوساطة في النزاع العسكري السياسي بين الطرفين المستمر منذ أواخر الحقبة السوفييتية حول إقليم قره باغ.

وجرت محادثات اليوم في سوتشي على خلفية حوادث عسكرية متكررة على الحدود بين الدولتين في ظل الحرب التي جرت في المنطقة خريف 2020 واستعادت نتيجتها أذربيجان حوالي ثلثي الأراضي التي خسرتها في التسعينيات جراء الأعمال القتالية مع جمهورية قره باغ المعلنة من طرف واحد والمدعومة عسكريا من يريفان.