تقرير: تحذّيرات من استخدام "القوارير" البلاستيكية لتبريد المياه وأكياس الخبز المُجمد
تاريخ النشر : 2021-12-20 13:02

غزة - سارة أبو شعبان: أصبحت قوارير مياه البلاستيك "للشرب" من أكثر الأمور جدلاً بين المواطنين، وخاصة التي تستخدم لأكثر من مرة، وتوضع في الثلاجة أو "الفريزر"، للحصول على مياه مجمدة أو مبردة، بعد الحديث عن أضرار وأمراض خطيرة تسببها للإنسان لما تحمله المادة البلاستيكية من مادة مسرطنة.

قوارير مياه الشرب الباردة، لم تورق المواطنين فقط فدار الحديث مؤخراً عن مخاطر وضع أكياس الخبز في الفريزر لدرجة التجمد، مما يسبب أمراضاً سرطانية.

"أمد" حاورت د. موسى حلمي عمارة مختص في علوم التغذية والأعشاب الذي أكد أن ليس هناك بحث علمي في العالم يثبت أن تفريز الخبز يؤدي إلى الأمراض السرطانية أبدًا، مشيرًا إلى هناك نقطة مهمة عند خروج الخبز من الفرن لا يتم وضعه بكيس بلاستيكي ومن ثم تفريزه فهذه الطريقة الخاطئة والشائعة بين الناس.

وأوضح حلمي، أن الطريقة الصحيحة للتفريز هي تبريد الخبز تمامًا ومن ثم وضعه بكيس خاص للتفريز  فهناك أكياس خاصة "freezing free"، وبالتالي حتى لا يتم تفاعل مع مادة الكيس البلاستيكي العادي مع الخبز أو مع أي مادة غذائية فالمادة التي تخرج من التفاعل تكون مضرة.

وبين أنه عند إخراج المادة الغذائية المحفوظة بالكيس المخصص من الفريز، يتم وضع المادة الغذائية التي تم إخراجها من الكيس بوعاء جديد والكيس يتم رميه، لأنه مهما كانت هذه المادة البلاستيكية المخصصة للفريز نظيفة جدًا ومصنعة خصيصًا للتفريز لا يمكن تبريدها مع الخبز أو مع المادة الغذائية مرة أخرى، لأن في هذه الحالة تتفاعل بعض الجزئيات من هذه المادة البلاستيكية مع المادة الغذائية وهنا تسبب أضرار للجسم.

وشدد على أن هناك ما يدل على أن عملية تفريز الخبز أو المواد الغذائية بطريقة صحية تؤدي إلى ضرر أو إلى تكون مادة الديوكسين السامة أو السرطان.

ولفت إلى أن كل علبة بلاستيك لها أرقام من (1-7) وكل رقم يشرح ما استعمالات البلاستيك، فعند وجود علبة بلاستيك ليس لها رقم يجب الابتعاد عن وضع المواد الغذائية بها.

فرقم (5) يعني ان المادة المصنعة من الاناء البلاستيكي لا تتفاعل مع المواد الغذائية، وبالتالي فأنت تستطيع تبريد المواد الغذائية بها.

وتابع حلمي: "من المهم تقليل درجة الحرارة أي مادة توضع بالفريزر، والسبب أنه عند حفظ المادة الغذائية الخاصة بنا على درجة حرارة التفريز لا يحصل تفاعل، لأن التفاعل يأتي من مادة وهذه المادة تكون فيها ماء و حرارة ، فالحرارة تعمل على التفاعل.

وعند سؤال د. موسى عمارة، عن خطورة تجميد المياه في قوارير بلاستيكية، أشار إلى أن هناك دراسات حذرت من تجميد المياه في قوارير بلاستيكية لما لها اضرار صحية خطيرة، فجميع قوارير المياه مكتوب عليها رقم(1)، ورقم (1) في البلاستيك يعني انه يستعمل لمرة واحدة، ولكن هناك الكثير من الناس يستخدمونها أكثر من مرة، و بالتالي يتم اعطاء فرصة للبكتيريا للتفاعل.

واعتبرت أن الجزيئات التي تخرج من تكون البلاستيك تختلط في المياه، وبالتالي تعمل هذه الجزيئات على مشاكل في المعدة والغدد الصماء والكثير من المشاكل.

وفي الختام نوه عمارة، إلى أنه علينا الاستغناء عن البلاستيك قدر الامكان لما له من أضرار عند استخدامه بشكل خاطئ، وعلينا استبداله بالزجاج أو الفخار.