أسامة ربيع ينفي تلقي مصر طلب أمريكي بإغلاق قناة السويس أمام السفن الروسية
تاريخ النشر : 2022-03-02 13:12

القاهرة: قص الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس يوم الأربعاء، أن تكون طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من مصر، اغلاق قناة السويس أمام السفن الروسية المارة بها.

وقال "ربيع"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، إن زيادة رسوم المرور بالقناة، جاءت نتيجة ارتفاع أسعار الوقود التي تخطت 100 دولار للبرميل، مؤكدًا أن هذه الزيادة من الوارد تخفيضها (دي زيادة غير الزيادة السنوية؛ ومتوقفة على السوق).

وأضاف أن المنشورات الملاحية تتغير في أي وقت حسب التغير العالمي، وتختلف عن الرسوم السنوية، مؤكدًا أنه من المتوقع أن تذهب تجارة الحبوب لطريق آخر غير قناة السويس؛ كما من المتوقع زيادة الطلب على البترول المار عبر القناة، وهذه الأمور مدروسة.

وأوضح أن تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية، لم يتضح حتى الأن، مؤكدًا أنه يتم بحث عمل تخفيضات للسفن التي تحمل الحبوب من شمال غرب أوروبا، والساحل الشرقي الأمريكي تخفيضات كبيرة تصل إلى 75% طبقًا للدراسة.

ولفت إلى أنه يتم دراسة حركة السوق من جميع النواحي، والقناة لديها حوافز إيجابية على حركة مرور السفن، نافيًا أن تكون الولايات المتحدة طلبت من مصر إغلاق القناة أمام السفن الروسية التي تعبر بها.

وعقب قائلًا: "القناة عالمية لا تخضع للسياسة والحرب؛ طبقًا لاتفاقية القسطنطينية والقناة عالمية محايدة ولا تقبل هذه الأمور، ومنقدرش نمنع أي سفينة تمر وتعبر".