آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(126)
تاريخ النشر : 2022-06-30 09:00

عواصم:  يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

لافروف: أوروبا "تعاني" من العقوبات ضد روسيا وأمريكا تريد "إضعافها كمنافس"

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الخميس، إن أوروبا "تعاني" من العقوبات التي تروج لها الولايات المتحدة ضد روسيا أكثر بكثير من الولايات المتحدة نفسها، والجانب الأمريكي "ينجو بنفسه" عند فرض العقوبات، فمن المحتمل تمامًا أن الولايات المتحدة تريد إضعاف الاتحاد الأوروبي كمنافس.

وشدد لافروف على أن "الولايات المتحدة تتأثر سلبيا من عقوباتها، ولكن أوروبا تعاني أكثر بكثير من هذه العقوبات".

وأضاف: "إذا نظرت إلى قائمة العقوبات الموجودة حاليًا، فهي تحليل مثير للاهتمام، وأوصي بفعل ذلك، لكن إذا قارنت العقوبات التي فرضتها الدول الأوروبية على روسيا وبيلاروسيا من جهة، والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة من الطرف الآخر، فإن الولايات المتحدة بشكل عام، تنقذ نفسها وتحاول ألا تكون نشطة للغاية في تلك المجالات التي يمكن أن تضر باقتصادها".

تابع لافروف: "الهدف من ضغط العقوبات الذي تمارسه الولايات المتحدة هو إضعاف ليس روسيا فحسب، ولكن أيضًا أوروبا كمنافس".

واعتبر لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مينسك مع وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي أن روسيا وبيلاروسيا تشعران "بقلق بالغ" إزاء أنشطة حلف شمال الأطلسي بالقرب من حدودهما، وخاصة في دول البلطيق وبولندا.

وتابع لافروف: "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء أنشطة الناتو في المنطقة المجاورة مباشرة لحدودنا، وفي المقام الأول في دول البلطيق وبولندا، وتشاطرنا بيلاروسيا الرأي نفسه، ومثل هذه الأعمال ذات طبيعة مواجهة علنية، وتؤدي إلى مزيد من تصعيد التوتر وتشرذم المنطقة في مجال الأمن والتعاون الأوروبي، الأمر الذي يؤدي بالضبط إلى النتائج التي تم إنشاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمنعها، الغرب يدمر كل هذا بيديه".

وأردف: "مينسك وموسكو تعتقدان أن الإجراءات الأمريكية في مجال المختبرات البيولوجية على أراضي الدول الأوروبية خطيرة".

وأضاف أن "تصرفات الولايات المتحدة في مجال المختبرات البيولوجية في أوروبا تشكل خطرا على العالم بأسره".

وأعلن لافروف أن "روسيا لن تغلق أبدًا بابها بوجه الاتحاد الأوروبي، ولكن من الآن لن تثق روسيا بأي من الأوروبيين أو الأمريكيين".

وتابع لافروف: "عندما يصبح الأمر متعلقا بتجديد الحوار مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فذلك من الممكن فقط على أساس المساواة والتوازن بين مصالح جميع الأطراف".

المخابرات المركزية الأمريكية تجند عناصر "داعش" لإرسالهم إلى أوكرانيا

قال مصدر مطلع لمراسل "نوفوستي"، إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تعمل لتجنيد عناصر "داعش" الموجودين في سجون ومعسكرات "قسد" بشمال سوريا، لإرسالهم إلى أوكرانيا.

روسيا تسحب قواتها من جزيرة الأفعى كبادرة حسن نية لتسهيل نقل الحبوب من أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم  الخميس عن انسحاب القوات الروسية المتمركزة في جزيرة زمييني (الأفعى) قبالة أوديسا، وذلك في بادرة حسن نية لتسهيل نقل الحبوب الأوكرانية إلى الخارج.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها اليوم : "في 30 يونيو، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الموكلة إليها في جزيرة زمييني وسحبت، في بادرة حسن نية، الحامية المتمركزة هناك".

وأضاف البيان: "بذلك أثبت روسيا للمجتمع الدولي أنها لا تعرقل جهود الأمم المتحدة لتنظيم ممر إنساني لتصدير المنتجات الزراعية من أراضي أوكرانيا".

الغارديان: بريطانيا تتحضر لقطع إمدادات الغاز عن أوروبا

ذكرت صحيفة "الغارديان" أن بريطانيا قد تتوقف عن إمداد البر الرئيسي لأوروبا بالغاز إذا تعرضت البلاد لنقص حاد في الأشهر المقبلة.

وأفادت الصحيفة البريطانية يوم الخميس، بأنه يمكن للشبكة الوطنية قطع خطوط أنابيب الغاز إلى هولندا وبلجيكا بموجب إجراءات الطوارئ حيث تفرض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ضغوطا على إمدادات الطاقة العالمية.

الدفاع الروسية تكشف عن تمركز مسلحي الكتائب القومية الأوكرانية في مدرسة وروضة أطفال في كراماتورسك

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تمركز مقاتلي الكتائب القومية الأوكرانية ونشرهم نقاط إطلاق نار ومدفعية في مدرسة وروضة أطفال في كراماتورسك بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وقال رئيس المركز الوطني للرقابة الدفاعية لروسيا ميخائيل ميزينتسيف: "في كراماتورسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، في مباني روضة الأطفال رقم 80 "سنيجوك" (بشارع باركوفايا) والمدرسة رقم 35 (شارع ياروسلاف مودري)، يتمركز مقاتلو الكتائب القومية، ونشروا حواجز طرق ونقاط إطلاق نار ومدفعية حول مداخل المؤسسات”.

قوات لوغانسك والقوات الروسية تسيطر بالكامل على مصفاة النفط في ليسيتشانسك

قال روديون ميروشنيك سفير جمهورية لوغانسك بموسكو، إن "القوات المتحالفة سيطرت بالكامل على منطقة مصفاة النفط في ليسيتشانسك، وتم إنجاز عملية تطهير مصنع منتجات المطاط بالمدينة".

وكتب السفير على قناته في تيليغرام: "تمكنت القوات المتحالفة من السيطرة بشكل كامل على كل أراضي مصفاة النفط في ليسيتشانسك التي تعتبر من أكبر مصافي النفط في أوكرانيا. استمرت المناوشات لعدة أيام في المنطقة الصناعية التابعة لهذه المؤسسة، والآن تم طرد التشكيلات الأوكرانية بالكامل من أراضي المؤسسة. وهرب المسلحون تاركين ملاجئهم ومعداتهم".

التشكيلات المسلحة الأوكرانية تطلق 20 صاروخا من نوع غراد باتجاه فيسيلوي في دونيتسك

أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك أن التشكيلات المسلحة الأوكرانية أطلقت 20 صاروخا من نوع غراد في اتجاه بلدة فيسيلوي في الجمهورية.

وقال المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك للسيطرة والتنسيق لنظام وقف إطلاق النار إن القوات المسلحة الأوكرانية أطلقت 20 صاروخا من نوع غراد في اتجاه بلدة فيسيلوي.

مسؤول أوكراني يكشف عن مساع لترحيل السكان من مناطق الصراع قسرا

كشف رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة لوغانسك، المعينة من قبل كييف، سيرغي غايداي أن مجموعة من النواب الأوكرانيين اقترحوا سن قانون يفرض الترحيل القسري للسكان من مناطق العمليات القتالية.

وقال غايداي في حوار مع قناة "أوكرانيا 24": "كانت هناك مقترحات من نواب معنيين بترحيل سكان مدينة ليسيتشانسك. وطلبنا منهم التسريع في تبني مشروع قانون بشأن الترحيل، وسنقوم بإخراج الناس".

بوتين يرد على جونسون ويذكره بما فعلت تاتشر

رد الرئيس فلاديمير بوتين على تصريح رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون حول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بالقول إن هذه ليست إشارة لبقة تماما من جانب جونسون على ما يحدث اليوم.

وتذكر الرئيس بوتين، بهذه المناسبة، رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، التي قررت ذات مرة البدء بعملية عسكرية.

موسكو: العالم الأنجلوسكسوني يتميز بالغطرسة والغدر

قال نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي ألكسندر فينيديكتوف، إن تميز العالم الأنجلوساكسوني يكمن في "غطرسته ووقاحته وغدره".

وأضاف فينيديكتوف: "من هو العالم المتحضر؟ الأمريكيون والبريطانيون وحلفاؤهم؟ من اعترف بهم على هذا النحو وما هو الشيء الفريد الذي يميزهم عن غيرهم والذي يمنحهم الحق في الحكم على بقية البشرية؟ من حيث المبدأ، ليس لديهم سوى الغطرسة والصفاقة والغدر. وفي هذا فقط يكمن تميزهم"

رئيس وزراء بلغاريا يتبرأ من طرد الدبلوماسيين الروس

قالت وكالة الأنباء البلغارية "ب ت ا"، إن رئيس وزراء البلاد المتقاعد كيريل بيتكوف، تبرأ من طرد الدبلوماسيين الروس، وأكد أنه لم يأت منه شخصيا.

وأضافت الوكالة: "أعلن بيتكوف أن قرار طرد الدبلوماسيين الروس لم يأت منه، بل استند إلى ثلاثة تقارير من وكالة الدولة للأمن القومي ... ونوه بيتكوف بوجود تقارير من وزارة الخارجية وقرار من مجلس الأمن الحكومي".

وزير المالية الروسي يرجح إجراء تدخلات في سوق العملات لتحقيق الاستقرار في صرف الروبل

صرح وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، بأن وزارتي المالية والتنمية الاقتصادية مستعدتان لخسارة جزء من أموال الميزانية للعام 2022 لتحقيق الاستقرار في سعر صرف الروبل.

ووفقا للوزير الروسي فإن الحكومة مستعدة لتنفيذ تدخلات في سوق العملات المحلية وتخصيص جزء من أموال الميزانية للعام 2022 بهدف تحقيق استقرار في سعر صرف العملة الروسية.