إسفين...
تاريخ النشر : 2022-08-09 20:51

عملت اسرائيل على دقه بين حماس والجهاد وأعلنت ان احد المكاسب الكبري لعمليه الفجر الساطع هي تحييد حماس وكتائب القسام عن المشاركه في الرد..
حماس في غزه سلطه حاكمه ولنضع المقاومه على جنب... الجناح العسكري كتائب القسام له قيادته وأركانه وحساباته..
وحماس بكيانيتها السياسيه ومكتبها وقيادتها وسيطرتها على القطاع وادارته لها حساباتها وتقاطعاتها التي قد تصل حد الاختلاف مع القسام او الفصائل المقاومه الاخرى..
تعطى حماس الهامش للفصائل للاعداد والتدريب والبناء لكن ضمن خطوط لا يجوز تجاوزها وقد حدث خلافات مع فصائل مقاومه واعتقال مقاومين وتم إيجاد صيغه غرفة العمليات المشتركه لاداره العمل المقاوم للفصائل علما بأن حماس لا تخضع للغرفه ولا ابلغها بما تنوي عمله والعكس مطلوب من الفصائل الاخرى..
لحماس حسابات سياسيه تتجاوز قطاع غزه ولا تتنافس مع السلطه فحسب بل تتعداها في البحث عن دور إقليمي في الصراع واصبح لها تحت الطاوله اتصالات واتفاقات لها أثر واضح على الارض..
حماس تريد الاحتفاظ بقطاع غزه والانفراد بحكمه دون غيرها وعدم مشاركة اي طرف فلسطيني وإقامة علاقات ثنائيه ودبلوماسيه وامنيه وغيرها بمعني إقامة امارة حماس الخاصه في غزه والمشاركة في اداره مناطق اخري كالضفه مثلا والمخيمات الفلسطينيه في لبنان ومؤسسات تعليميه ثقافيه وسياسيه عبر العالم من خلال منظمة التحرير التي تريد دخولها ليس كشريك بل طرف..
الجهاد تختلف مع حماس في الرؤيه والفكره ولا تنتمي الي عالم الاخوان المسلمين من حيث العقيده وتختلف مع حماس سياسيا من حيث اوسلوا والانتخابات والصله التنافسيه مع السلطه لذلك تجد الجهاد أقرب إلى السلطه من حماس ولا تنافسها وابتعد عن المشاركه في مؤسساتها او العمل الاستحواذ عليها...
حماس الجهاد فصيلان مقاومان أقرب لبعضهما من جهة المقاومه وابعد من حيث السياسه لذلك قد يختلفان وحماس لا تسمح للجهاد ان تكون لاعبا الا بالقدر الذي تريد ولا ان تفرض رايا او فعلا دون ارادتها..
وقد وجهت لها رساله في المعركه الاخيره الي هنا فقط وهذا المسموح وهذا ما ارادته اسرائيل ان تفصل بينهما مقابل وعود لحماس بتسهيلات وأشياء أخرى..
هل ستخضع الجهاد لهيمنة حماس وارادتها ام ان هناك اوراق ضغط لديها وماذا اذا التقت حماس والسلطه ضد الجهاد في غزه واتفقت السلطه والجهاد ضد حماس في الضفه وتقاطعت اسرائيل في استغلال الموقف هنا وهناك...
ماذا ستقول حماس لأهل غزه في الايام القادمه... تفضلوا نحن بحكمتنا انقذناكم من ضربه ساخنه ودمار شامل بلا سبب وها نحن نقدم تسهيلات وتصريح وكهربا وأشياء أخرى...
ماذا ان لم تلتزم اسرائيل بتعهداتها التي تنكرها من الان بخصوص الإفراج عن العواووده والسعدي هل ستلحس الجهاد تعهداتها بعد الضربه القاسيه التي تلقتها في قطاع غزه...
اخيرا ما هو الدور الايراني ولماذا اختار زياد نخاله ظهوره من ايران والي من أراد إيصال رسائله...
الأولى لحماس... والبقيه تاتي.