آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(166)
تاريخ النشر : 2022-08-11 08:42

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

الخارجية الروسية: سويسرا لم تعد محايدة ولا تستطيع تمثيل مصالح أوكرانيا في روسيا

أكدت الخارجية الروسية يوم الخميس، أنه لا يمكن لسويسرا أن تمثل المصالح الأوكرانية في روسيا، نظرا لفقدانها وضعها المحايد.

وكانت وزارة الخارجية السويسرية قد أعربت عن استعدادها يوم الأربعاء، 10 أغسطس، عن تمثيل مصالح أوكرانيا على الأراضي الروسية بسبب غياب العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا. وجاء ذلك بناء على رغبة الطرف الأوكراني في تمثيل سويسرا لمصالحها على أراضي روسيا، وأوضح ممثل وزارة الخارجية السويسرية بأنها مستعدة لأن تصبح "وسيطا" بين الدول، وأن تلعب دور "المضيف في المفاوضات والاجتماعات".

لوغانسك: جنود أوكرانيا يحرقون جثث المرتزقة في ساحات القتال

قال مصدر في قوات الاستطلاع التابعة لجمهورية لوغانسك الشعبية، إن عناصر قواته عثروا أثناء تنفيذهم مهمات استطلاع على جثث محترقة تركها جيش أوكرانيا بالقرب من مدينة سوليدار.

وذكر المصدر، في حديث لمراسل "نوفوستي"، أن الجثث المحترقة متناثرة بالقرب من الحفر التي يخلفها القصف المدفعي. وشدد المصدر على أن عناصر الجيش الأوكراني قاموا برش جثث هؤلاء القتلى بالوقود وإضرام النار فيها أثناء الانسحاب.

وقف تسرب الأمونيا في مصنع جعة في دونيتسك

أفادت وزارة الطوارئ في جمهورية دونيتسك الشعبية بأنها تمكنت من وقف تسرب مادة الأمونيا في مصنع للجعة في دونيتسك، نتج عن قصف شنته قوات كييف للمصنع.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن التسرب تم ايقافه بحلول الساعة الواحدة بعد منتصف الليلة الماضية.

جنرال روسي يقيم قدرة إيران على صنع طائرات مسيرة في دول أخرى

عدد جنرال روسي سابق الأسباب التي تعطي إيران إمكانية صنع طائرات مسيرة في دول أخرى، حتى في الظروف الاستثنائية.

وفي مقدمة كتاب له صدر يوم الأربعاء بعنوان "الحروب الأجنبية- نموذج جديد"،  كتب اللواء يوري بالويفسكي، الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية بين عامي 2004- 2008 يقول: "إن نجاح إيران في تطوير صواريخ موجهة وطائرات بدون طيار غير مكلفة نسبيا باستخدام مكونات ومواد مختلفة متاحة تجاريا، يسمح لها بتنظيم تجميعها وإنتاجها على أراضي الحلفاء، حتى أثناء النزاعات العسكرية التي يشاركون فيها".

الخارجية الروسية: الناتو قد يبدأ قريبا بتبرير استخدام الأسلحة النووية

قال أندريه بيلوأوسوف نائب رئيس الوفد الروسي، في مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، إنه يمكن توقع أن تبرر دول الناتو في المستقبل أي استخدام للأسلحة النووية.

وأشار بيلوأوسوف إلى أن الناتو بات يتمتع وبشكل نهائي بصفة التكتل السياسي- العسكري النووي، "وهو ما تمت الإشارة إليه بشكل مباشر في الإعلان الختامي لقمة الحلف في مدريد".

الكلمة الفصل لموسكو.. أوكرانيا تطلب من سويسرا تمثيلها دبلوماسيا في روسيا

أكدت سويسرا أن أوكرانيا طلبت من بيرن تمثيلها دبلوماسيا في روسيا، إلا أن مثل هذا الإجراء لن يدخل حيز التنفيذ إلا إذا وافقت عليه موسكو.

وأعربت سويسرا الدولة المحايدة تقليديا، منذ أن أطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا يوم 24 فبراير، عن استعدادها لتقديم المساعدة الدبلوماسية والقيام بدور الوساطة.

"بلومبرغ": روسيا انتصرت على الغرب في حرب الطاقة

قال الصحفي خافيير بلاس في مقالة نشرتها وكالة "بلومبرغ"، إن حجم إنتاج النفط الروسي وأسعاره في الأسواق، تشير إلى أن موسكو حققت النصر في المواجهة في سوق النفط العالمية.

وأشارت المقالة إلى أن ذلك يبدو واضحا، ويمكن رؤيته "مهما كان المؤشر الذي تستخدمه".

ووفقا لكاتب المقالة، الدليل الأول على فوز روسيا في هذه المواجهة، هو الوضع المتعلق بحجم إنتاج النفط في روسيا. في الشهر الماضي، عاد هذا الرقم إلى مستوى بداية العام تقريبا، أي بمتوسط ​​10.8 مليون برميل يوميا، وهو أقل بقليل من 11 مليون برميل في يناير. وقال: "يوليو كان الشهر الثالث على التوالي للتعافي في إنتاج النفط في روسيا".

إسبانيا تطلق مشروعا لاستيراد الحبوب الأوكرانية بالقطار

أطلقت إسبانيا مشروعا تجريبيا لاستيراد الحبوب من أوكرانيا بالقطار لاستكشاف مدى إمكان استخدام وسيلة النقل إذا أغلقت الطرق البحرية أو حظرت.

وقالت وزارة النقل الإسبانية إن قطار "رينفي" للشحن "يتألف من 25 حاوية طول كل منها 12 مترا" غادر مدريد مساء الثلاثاء كجزء من المشروع الإسباني متوجها إلى بلدة خيلم البولندية القريبة من الحدود الأوكرانية.