عقوبات الاحتلال الإسرائيلي تطال الصيادين.. وبكر يكشف لـ"أمد" تفاصيل!
تاريخ النشر : 2022-09-08 13:35

غزة-صافيناز اللوح: كشف زكريا بكر الناشط والمختص في مجال الصيادين بقطاع غزة يوم الأربعاء، تفاصيل حول منع تصدير الاحتلال الإسرائيلي للأسماك إلى الضفة الغربية المحتلة.

وفي إطار عقوبات الاحتلال على قطاع غزة، وخاصة بعد معركة "كرامة شعب-وحدة الساحات"، والتي خاضتها سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد لمدة 3 أيام بعد اغتيال جيش الاحتلال لمسئول لواءها الشمالي تيسير الجعبري. 

وفي اتصال مع "أمد للإعلام" قال بكر، إنّ الاحتلال الإسرائيلي أوقق تصدير الأسماك وبدون أن أسباب، وهو عقوبة لقطاع غزة، وهذا يعني: أنّ "أسعار السمك انخفضت بحوالي 40%، أي أنّ ثمن سعر سمك اللقس كان 90 شيكلاً أصبح 40، والجمبري ب 100شيكلاً أصبح 50 شيكل، وهذا يعني أن الصياد يحصل يوميته فقط 20شيكل، بعد المعاناة والتعب لساعات طويلة.

وأضاف بكر، "هناك من يقول خلي الشعب يعيش والناس تاكل، نقول له اذا لم تعلم تفاصيل لا تتحدث بهذه النبرة، وتصدير للضفة يوفر للصياد لقمة عيشه وتوقيف يؤدي إلى دمار الصياد نفسه، فيتوقف حينها من العمر في البحر".

وشدد، أنّ "هناك سمر مصري متواجد في قطاع غزة وبأسعار في متناول الجميع، وهذه عملية تكاملية لوجود نقض في الانتاج السمكي، وبحسب ماقالته منظمة الصحة العالمية أنّه مفروض على المواطن أن يأكل 15 كيلو من السمك في العام،والبحر بغزة يغطي من 2-3 فقط، ولكن بالسمك المصري يتناسب الأمر خاصة أن أسعاره بمتناول المواطن البسيط".

وأكمل حديثه قائلاً: "هي معادلة تحتاج لحسبة صحيحة، حتى يتم الحفاظ على التوازن مابين المواطنين والصيادين المنهكين والمتعبين.

وأكد بكر لـ"أمد"، أنّ "الصيادين على تواصل دائم مع المسئولين في قطاع غزة، وكان هناك اجتماع بمعبر إيرز مع لجنة التنسيق وتم الاتفاق على تصدير 20 طن قابلة للزيادة، ولكن مطلوب إعادة الأمور إلى ما كانت عليه وتصدير الأسماك التي أسعارها مرتفعة مثل "الجمبري والكلماري واللقس بأنواعه وغيرها"، وليست أسماك الغلابة مثل السردين والسكميلة والبليطة".

وأوضح، أنّ "كميات الأسماك في الأسواق تنقص ولا تزيد، والسبب أنّ بعض الصيادين لم يدخلوا البحر للصيد بسبب منع التصدير لأنه لن يعطيه ربح بل خسارة".

وطالب بكر عبر "أمد"، بإعادة التصدير إلى ما كان عليه قبل القرار، وألا نكون تحكم حكم الاحتلال، لأننا نصدر للشطر الثاني من الوطن.

وأشار، إلى أننا نطالب برفع الحصار الظالم وتوفير حماية للصيادين، وإدخال معدات الصيد، ووقف عمليات الملاحقة والمطاردة التي يتعرض لها الصيادين.