ذكرى رحيل المخرج السينمائي نصري حجاج
تاريخ النشر : 2022-09-11 22:49

المناضل/ نصري حجاج من مواليد مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان عام 1951، تعود جذور عائلته إلى قرية الناعمة شمال صفد المحتلة عام 1948م، والده لاجئ فلسطيني من القرية ووالدته لبنانية.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية والتحق بجامعة بيروت العربية والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في علم النفس ومن ثم أكمل دراسته العليا في لندن حيث حصل على الماجستير.
التحق منذ نعومة أظافره بصفوف الثورة الفلسطينية في لبنان، وعمل ضمن كوادر دائرة الثقافة والإعلام بمنظمة التحرير الفلسطينية في تونس.
كتب نصري حجاج في الصحف البريطانية واللبنانية والفلسطينية وأخرج عدة أفلام وثائقية حاز بعضها على جوائز دولية، كما نشرت له مجموعة قصصية قصيرة، ترجم بعدها إلى اللغة الإنجليزية.
من أبرز أعماله فيلم (ظل الغياب) الذي تناول من خلاله تيمة الموت والمنفى للفلسطيني، وفيلم (كما قال الشاعر) الذي وثق من خلالها حياة الشاعر الراحل/ محمود درويش رحلة نصري حجاج رحلة طويلة متمردة على الظروف القاسية والبحث والتعليم والحلم بمستقبل أفضل، رحلة بدأت من لبنان إلى لندن التي قادته إلى عالم الصحافة والكتابة ومن ثم إلى قبرص والنمسا.
رحلة غنية بالكتابة والسينما والحلم أنتهت في فيينا.
توفي المخرج السينمائي/ نصري حجاج في مكان إقامته بالنمسا بتاريخ 11/9/2021م بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز ال (70) عاماً.
رحم الله المخرج السينمائي/ نصر حجاج وأسكنه فسيح جناته ونعت منظمة التحرير الفلسطينية إلى الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده في الوطن واللجوء والمنافي الكاتب والمخرج السينمائي الفلسطيني/ نصري حجاج الذي وافته المنية في العاصمة النمساوية فيينا، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز ال(70) عاماً وتقدمت من أسرته وذويه ومحبيه بالتعازي القلبية الصادقة.
وقالت المنظمة في بيان صادر عنها:  تلقينا ببالغ الحزن والآسى وعميق التأثر وفاة أحد أبرز أعمدة الفكر والفن والإبداع الفلسطيني ورمز من رموز الحركة الثقافية الوطنية والإنسانية القامة الأدبية الكبيرة الفنان/ نصري حجاج صاحب الإرث والتاريخ الفني والفكري والأدبي والإبداعي الذي رسخ من خلاله أصالة الهوية الوطنية الفلسطينية ووثقها ونهض بها نحو تطوير إبداعي وأرتقى بالواقع الفلسطيني الثقافي والفني والفكري والأدبي ولفتت إلى أن حجاج التحق منذ نعومة أظافره بصفوف الثورة الفلسطينية وعمل ضمن كوادر دائرة الثقافة والإعلام ب (م. ت. ف) في تونس، وأشارت إلى أن أبرز أعماله ومنها فيلم (ظل الغياب).
بدورها نعت وزارة الثقافة الكاتب والمخرج الفلسطيني/ نصري حجاج الذي وافته المنية يوم السبت في منزله بالعاصمة النمساوية فيينا عن عمر يناهز (70) عاماً بعد صراع مع المرض.
وقال وزير الثقافة/ د. عاطف أبو سيف إن الراحل حجاج اسم من اسماء الفعل الثقافي الوطني الفلسطيني، حيث كرس فنه وعمله الثقافي في سبيل حرية وخلاص شعبنا الفلسطيني منذ التحاقه بالعمل الكفاح والنضال في صفوف الثورة الفلسطينية.
وأضاف أبو سيف أن الراحل يعتبر من المبدعين الفلسطينيين الذين كرسوا الحضور الفلسطيني على المستويين العربي والدولي، فرحيله يعد خسارة كبيرة للمشهد الثقافي.
وتقدم بأحر التعازي والمواساة من عائلة الفقيد واصدقائه وجموع المثقفين، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم عائلته الصبر والسلوان.
هذا وقررت إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي إهداء دورتها السادسة لروح الكاتب والمخرج الفلسطيني الراحل/ نصري حجاج.