آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(208)
تاريخ النشر : 2022-09-22 08:47

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

القوات الروسية تحبط سلسلة من الأعمال الإرهابية في خيرسون

قال مصدر في الهيئات الأمنية الروسية، إن القوات الروسية تمكنت من إحباط سلسلة هجمات إرهابية في مقاطعة خيرسون خططت المخابرات العسكرية الأوكرانية لتنفيذ عدد منها خلال الاستفتاء.  

وأضاف المصدر أنه "تم يوم 21 سبتمبر اعتقال فاليري بانتشوك في منطقة خيرسون، حيث خطط بإيعاز من المخابرات الأوكرانية، لتفجير خطوط التوتر العالي التي توفر الكهرباء لمقاطعتي خيرسون وزابوروجيه وجمهورية القرم"، كما تم كشف مخرب ثان في مدينة بيريسلاف وتمت تصفيته في 19 سبتمبر بعد أن أبدى مقاومة مسلحة خلال اعتقاله.

القصف الأوكراني يواصل استهداف المناطق المدنية والبنى التحتية في دونيتسك

قالت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية إن القوات الأوكرانية تواصل استهداف المناطق المدينة والبنى التحتية في مختلف أراضي دونيتسك.

وأفاد مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، بأن القوات الأوكرانية استهدفت في الساعة 6.30 صباحا بتوقيت موسكو منطقة بتروفسكي في دونيتسك، بستة صواريخ غراد.

رئيس الإدارة المدنية والعسكرية: سكان خاركيف سيتمكنون قريبا من التصويت من أجل إعادة الوحدة مع روسيا

قال رئيس الإدارة المدنية والعسكرية لخاركيف، فيتالي غانتشيف، إنه على يقين من أن سكان خاركيف سيتمكنون قريبا من التصويت من أجل إعادة الوحدة مع روسيا.

وقال عبر "تلغرام" أنه سيتم تحرير أرض منطقة خاركيف من النازيين الأوكرانيين.

وصول سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية إلى مصر

وصلت سفينة الشحن "الملكة سارة" وعلى متنها منتجات زراعية أوكرانية إلى مدينة أبو قير في مصر يوم الأربعاء، حسبما أظهرت بيانات خدمة تتبع السفن البحرية.

وترسو السفينة حاليا وهي تحمل 11 الف طن من الذرة في الميناء المصري.

كوبا تشجب العقوبات على روسيا والتدخل في شؤون بيلاروس

شجب وزير خارجية كوبا، برونو رودريغيز، العقوبات المفروضة على روسيا والتدخل في الشؤون الداخلية لبيلاروس، ودعا إلى حل دبلوماسي "بناء وواقعي" للنزاع في أوكرانيا.

وقال باريلا، متحدثا في الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "نعارض التدخل في الشؤون الداخلية لجمهورية بيلاروس، ونجدد رفضنا لفرض عقوبات أحادية الجانب ضد روسيا الاتحادية".

بوريل: الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مساء الأربعاء، أن الدول الـ27 الأعضاء في التكتل تبحث فرض عقوبات جديدة على موسكو بعد "التصعيد" الروسي الأخير.

وقال بوريل في ختام اجتماع استثنائي غير رسمي عقده وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال إن الوزراء اعتمدوا بيانا "يدين بشدة التصعيد الروسي الأخير"، وذلك على خلفية إعلان لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوروجيه قرار إجراء استفتاءات على انضمامها لروسيا.

Military Times: الشركات الدفاعية الأمريكية تختبر الأسلحة في أوكرانيا

أفادت صحيفة Military Times، بأن شركات صناعات دفاعية أمريكية، يمكن أن تستخدم النزاع في أوكرانيا لاختبار مشاريعها التجريبية في مجال إنتاج أنواع جديدة من الأسلحة.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن نائب وزير الدفاع الأوكراني فلاديمير غافريلوف، أن بعض الشركات الأمريكية تقوم بذلك فعلا.

وزيرا خارجية روسيا ومصر يبحثان قضية تصدير الحبوب

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره المصري سامح شكري ، الأربعاء ، تنفيذ اتفاقيات اسطنبول بشأن صادرات الحبوب على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية عقب الاجتماع أنه تم بحث "قضايا ضمان الأمن الغذائي في سياق تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في يوليو 2022 في اسطنبول بشأن تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية ووصول المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية دون عوائق إلى السوق العالمية". 

لافروف وشكري يتبادلان المزاح والضحكات بسبب "التأشيرة"

التقى وزيرا خارجية روسيا ومصر سيرجي لافروف وسامح شكري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي بداية اللقاء، قال شكري ضاحكا ومخاطبا لافروف "لم يكن لدي أي مشاكل مع التأشيرة".