آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(222)
تاريخ النشر : 2022-10-06 07:32

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

بالأرقام.. بوتين يقارن التضخم في روسيا مع الدول الغربية

قارن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التضخم بين روسيا وألمانيا وهولندا ودول البلطيق، حيث أعلن أن هناك انخفاضا في التضخم في روسيا، وأعلن كذلك مستويات التضخم في هذه الدول.

وقال بوتين، في خلال اجتماع له تناول القضايا الاقتصادية، إن "التضخم مستمر في التراجع، حيث انخفض وفقا لنتائج الأسبوع الماضي إلى 13.5%". وبهذه المناسبة ذكر بوتين أن التضخم في منطقة اليورو يبلغ 10%، في ألمانيا 10.9%، في هولندا 17.1%، في لاتفيا 22.4%، في ليتوانيا 22.5، في إستونيا 24%.

وكان بوتين قد أعلن في الاجتماع أن الإنتاج الصناعي الروسي قد عاد إلى مستواه من العام الماضي بعد 4 أشهر من التراجع، مشيرا إلى أن العقوبات ضد روسيا سيتم تعزيزها، وهو ما يتطلب الرد عليها بمرونة في الاقتصاد.

تحقيق سويدي يشير إلى وقوع انفجارات بالقرب من خطي "التيار الشمالي"

عزز تحقيق أجراه جهاز الأمن السويدي الشكوك بأن التخريب الذي تعرض له "التيار الشمالي 1" و"التيار الشمالي 2"، هو نتيجة حدوث انفجارات قريبة تسببت بتسرب الغاز في بحر البلطيق.

وقال جهاز الأمن السويدي في بيان صدر عنه، يوم الخميس، إنه أنهى عملية التحقيق في موقع ترسيبات خطي الغاز.

وجاء في نص البيان "اكتمل التحقيق الذي أجرته خدمة الأمن السويدية في مكان الحادث على التيار الشمالي 1 والتيار الشمالي 2".

الاتحاد الأوروبي يتبنى الحزمة الثامنة من العقوبات ضد روسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، عن تبنيه الحزمة الثامنة من العقوبات الاقتصادية ضد موسكو، وذلك بعد انضمام الكيانات الأربعة إلى روسيا.

أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا جاء فيه: "الحزمة المتفق عليها تتضمن عددا من الإجراءات الصارمة التي تهدف إلى زيادة الضغط على الحكومة والاقتصاد الروسيين وإضعاف الإمكانات العسكرية لروسيا".

وأكد البيان أن حزمة العقوبات الجديدة تتضمن إطارًا تشريعيًا لتحديد سقف أسعار النفط الروسي.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن "الحزمة التي تم الاتفاق عليها اليوم تقدم في تشريعات الاتحاد إطار عمل لوضع حد أقصى لسعر النقل البحري للنفط الروسي إلى دول ثالثة وفرض قيود إضافية على النقل البحري للنفط الخام والمنتجات النفطية إلى دول ثالثة".

بوشلين: الوضع في مدينة كريمينايا آخذ بالاستقرار

صرح القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين لقناة "روسيا 1" بأن الوضع في مدينة كريمينايا في جمهورية لوغانسك آخذ بالاستقرار.

وأشار إلى أن الوضع الأكثر سوءا يكمن في بلدة كراسني ليمان وأن وحدات التحالف المشتركة بين الجمهوريتين تقوم ببناء التحصينات اللازمة في مدينة كريمينايا على ضوء الأحداث الأخيرة.

"ديلي تلغراف": واشنطن تعتقد أن القوات الأوكرانية تستطيع الاستيلاء على القرم

يعتقد البيت الأبيض أن القوات الأوكرانية قادرة على الاستيلاء على شبه جزيرة القرم إذا استمرت بالهجوم في منطقة خيرسون.

ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية عن مسؤولين عسكريين أمريكيين قولهم: "نعتقد أن استيلاء أوكرانيا على القرم أصبح ممكنا الآن ولا يمكن استبعاده، الوتيرة الحالية للقوات الأوكرانية في منطقة خيرسون مشجعة".

الخارجية الروسية ترد على مطالبة بولندا بتعويضات

قال أوليغ تيابكين مدير القسم الأوروبي الثالث بالخارجية الروسية، إن مطالبة بولندا بتعويضات من روسيا عن الخسائر خلال الحرب العالمية الثانية، هي ضرب من الخيال السياسي.

وأشار تيابكين إلى أن، السلطات البولندية، تلجأ غالبا إلى "تحريف التاريخ" بهدف حل مشاكلها السياسية الداخلية.

السفير الروسي في برازيليا: الولايات المتحدة تطالب البرازيل بفرض عقوبات

ذكر السفير الروسي لدى البرازيل، أليكسي لابيتسكي أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على البرازيل، وتحاول إقناعها بفرض عقوبات على موسكو.

وقال لابيتسكي في معرض إجابته على سؤال عما إذا كان الغرب يمارس ضغوطا على البرازيل: "بالطبع. نرى ذلك بشكل جلي".