الرئاسة اللبنانية: هوكشتاين يقول إن الإسرائيليين رفضوا بعض الملاحظات
تاريخ النشر : 2022-10-06 14:19

بيروت: أفادت مصادر إعلامية نقلا عن الرئاسة اللبنانية، بأنّ "الوسيط الاميركي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين يقول إن الإسرائيليين رفضوا بعض الملاحظات اللبنانية، ولم يرفضوا الاتفاق".

وأعلنت رئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية ميشال عون، بحث مع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم، آخر المعطيات المتصلة بالمفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية والجنوبية في ضوء الملاحظات التي وضعها الجانب اللبناني على العرض الذي قدمه الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين".

ولفتت إلى أن "هذه الملاحظات تضمن حقوق لبنان في التنقيب عن النفط والغاز في الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة، كما ان هذه الملاحظات تمنع أي تفسيرات لا تنطبق على الاطار الذي حدده لبنان لعملية الترسيم وخلال المفاوضات التي استمرت اشهرا"

وفي السياق، أشار مسؤول لبناني لقناة "العربية – الحدث"، إلى أنّ "الرفض الإسرائيلي كلام انتخابي، ولن يؤثر على الاتفاق"، معتبرًا أنّه "يُتوقع توقيع الاتفاق مع إسرائيل دون إشكالات، ورفض تل أبيب لحفظ ماء الوجه فقط".

ومن جهة أخرى، أفاد مسؤول لبناني لوكالة "رويترز"، بأنّ "لبنان لم يتلقَّ ردّاً إسرائيليّاً رسميّاً بشأن طلبات تعديل مسوّدة اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية"، مشيرًا إلى "أننا نريد معرفة ما إذا كان الرفض نهائيّاً أو يمكن التفاوض بشأنه".

وكان مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع قال يوم الخميس، إن إسرائيل تلقت مطالب لبنان بشأن تعديل مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية، وأن رئيس الحكومة، يائير لبيد، رفضها.

وبحسب "القناة الـ(13)" العبرية"، أوضح رئيس الوزراء يائير لابيد، أن إسرائيل لن تتنازل عن مصالحها الأمنية والاقتصادية بأي شكل من الأشكال، حتى لو كان ذلك يعني عدم وجود اتفاق قريبًا.

وأضاف المصدر السياسي، أنه "تم إطلاع رئيس الحكومة يائير لبيد على تفاصيل التغييرات الجوهرية الجديدة، التي تطلب لبنان إجراءها في الاتفاق، وأوعز لطاقم المفاوضات برفضها. وأوضح لبيد أن إسرائيل لن تتنازل عن مصالحها الأمنية والاقتصادية بأي شكل، حتى لو كان هذا يعني عدم التوصل لاتفاق قريبا".