رحيل المناضل المختار عبدالله شحادة الفجم
تاريخ النشر : 2022-10-24 17:17

يوم الخميس الموافق 13/10/2022م رحل رجل الإصلاح الكبير واحد أهم أعمدة الإصلاح العشائري في خان يونس والمنطقة الشرقية على وجه الخصوص المختار / عبدالله شحادة الفجم (أبو رياض) بعد حياة حافلة ومسيرة طويلة في العطاء وإصلاح ذات البين.
المناضل / عبدالله شحادة الفجم من مواليد بلدة بني سهيلا بتاريخ 9/9/1948م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية وحصل على الثانوية العامة من مدرسة خان يونس الثانوية.
شارك إخوانه المناضلين بالدفاع عن الوطن ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1972م خلال نشاطه المقاوم.
غادر القطاع الى سوريا حيث التحق بجامعة دمشق كليه الأداب قسم الفلسفة والإجتماع لم يكمل دراسته الجامعية وعاد الى أرض الوطن وعمل مقاول بناء ومن ثم مزارع في أرضه عام 1977م غادر الى السعودية حيث عمل متعهد بناء حتى عودته مرة ثانية الى أرض الوطن عام 1986م.
عام 1987م تم تشكيل أول لجنه إصلاح على مستوى الوطن من قبل (م.ت.ف) في تونس حيث تم الاجتماع معهم في الأردن للقيام بمهامهم الموكلة لهم من قبل (م.ت.ف) وقد شكلت هذه اللجنة برئاسة المرحوم / فايق أبو جامع (أبو منار) ونائبة المرحوم / عبدالله الفجم (أبو رياض) والمرحوم / حسن أبو دقه (أبو صقر) والمرحوم حسن على عرفات وبعد وفاه الحاج / أبو منار ترأس هذه اللجنة المرحوم / عبدالله الفجم (أبو رياض) حتى توفاه الله بقى محافظاً على نهج الإصلاح ذات البين وعلى المهمة التي اوكلت له من قيادته الشرعية.
كانت له بصمة كبيرة وبعد نظر كبير ورؤية بعيدة للأجيال للحفاظ على الإرث العرفي والعادات والتقاليد بين العائلات ومعرفه أنسابهم وأسلافهم وأجدادهم وجذورهم العربية وترك إرثاً ثقافياً وأدبياً بإصدار كتابة الأول بعنوان (الأصول في الجذور والتقارب لمناطق شرق خان يونس) الذي بذل فيه جهداً كبيراً من الوقت والتعب دون كلل أو ملل لعدة سنوات وكانت له بصمات على صعيد العمل الديني وأبرزها تأسيس وبناء مسجد عمر بن الخطاب.
تقلد المختار / أبو رياض عدة مناصب من أهمها مختار لعائلته وعائلة الريم بشكل خاص ومختاراً لأهالي بني سهيلا بشكل عام ورئيس مجالس الإصلاح لمناطق شرق خان يونس، كما كان مديراً عاماً لشؤون العشائر التابع لمكتب الرئيس في محافظة غزة، ومن ثم قام بفتح مكتب للعشائر في محافظة الوسطى وتشكيل لجان وهيكله ومن ثم مديراً عاماً في رفح وتشكيل لجانه وهيكله ومن ثم مديراً للعشائر لمحافظة خان يونس وأمين سر الكتب الحركي للعشائر والمخاتير ولجان الإصلاح بإقليم الشرقية.
المختار / أبو رياض من أبرز رجالات الإصلاح والعرف في المنطقة الشرقية وخان يونس وأحد أعمدتها وقاماتها الوطنية.
رجل عرفته المجالس بطيب كلماته وحسن تصرفه وفطنته في احتواء الأزمات بين الناس على مر السنين يشهد له كل من عرفه بأخلاقه العالية ومواقفه النبيلة وحضوره المميز في كل الأزمات المجتمعية صاحب الذكر الطيب والحسن.
عائلة الفجم من العائلات العريقة الكبيرة في أرجاء الوطن.
قبل فترة كان في وضع صحي صعب قبل وفاته.
يوم الخميس الموافق 13/10/2022م فاضت روحه الى بارئها بعدد أن أعياه المرض وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم الجمعة في مسجد حمزة ببني سهيلا ومن ثم شيع الى مأواه الأخير.
رحم الله المختار / عبدالله شحادة الفجم (أبو رياض) وأسكنه فسيح جناته.
حركة فتح تنعى المختار ورجل الاصلاح : عبد الله الفجم "أبو رياض"
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ" 
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ".
تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، و مفوضية الإعلام والثقافة في الاقاليم الجنوبية بخالص العزاء و المواساة إلى ابناء حركة فتح والى ال الفجم الكرام بوفاة المغفور له بإذن الله   :
المختار ورجل الاصلاح: عبد الله الفجم   "أبو رياض "
امين سر المكتب الحركي للعشائر والمخاتير ولجان الاصلاح باقليم الشرقية .
وابرز رجالات الاصلاح والعُرف في المنطقة الشرقية بمحافظة خان يونس .
الذي وافته  المنية امس  الاربعاء بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء واصلاح ذات البين وخدمة وطنه وشعبه.
نسأل  المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم عفوه ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن اولئك رفيقاً،  وأن يُلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
 مفوضية الإعلام والثقافة - الأقاليم الجنوبية
محافظة خانيونس تودع حارس أمنها المجتمعي
بألم الفراق والحزن ودع أهالي خانيونس بالامس رجل الاصلاح الحاج عبدالله الفجم أبو رياض الذي أفنى عمره خادما لاصلاح ذات البين ووثق الترابط الاسري والمجتمعي ، كان صبورا حكيما محاورا بالحجة والبراهين ، تميز الأب الراحل بالسعي الدائم لتعزيز ثقافة الوئام الاجتماعي والتسامح والمحبة والمودة ، للموضوعية فقدنا قائد كان مثابرا وكل الكلمات لا تعطيه حقه ، فقدان الاب ابو رياض زرع الألم في قلوبنا ولكن الموت حق وسبحان الله الحي الذي لا يموت انا لله وانا اليه راجعون 
ولا يسعنا في هذه الساعات المباركة من يوم الجمعة الا أن نتوسل إلى الله الرحمن الرحيم أن يتغمده بواسع رحمته ويجعل قبره روضة من رياض الجنة وربي يصبر قلوب أهله واحبته اللهم امين
يتقدم عضو المجلس الثوري لحركة فتح الاخ : 
 اياد نصر " ابو حسام :
ومفوضية الاعلام والثقافة بالاقاليم الجنوبية
بأحر التعازي والمواساة من آل الفجم الكرام بوفاة فقيدهم المغفور له بإذن الله : 
المختار ورجل الاصلاح: 
عبد الله الفجم "ابو رياض" 
امين سر المكتب الحركي للعشائر والمخاتير ولجان الاصلاح باقليم الشرقية
وابرز رجالات الاصلاح والعُرف في المنطقة الشرقية بمحافظة خان يونس
سائلين المولى عز وجل له الرحمة والمغفرة وأن يلهم أهله الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون