ماني "سقراط السنغال" تحطم حلمه بالمشاركة في المونديال
تاريخ النشر : 2022-11-09 18:41

ليلة الـ29 من مارس الماضي، تعرض المنتخب المصري لكابوسًا بالخسارة من المنتخب السنغالي في التصفيات النهائية الأفريقية والمؤهلة لمونديال قطر 2022.

منتخب مصر خلال العام الجاري كان قد تلقى صدمة أولى في الأراضي الكاميرونية بالخسارة من منتخب السنغال بركلات الترجيح في نهائي كأس أمم أفريقيا، ليتوج منتخب 'أسود التيرانجا' بلقبه الأول على المستوى القاري.

'الفراعنة' بقيادة نجمه الأول محمد صلاح أتيحت له الفرصة للرد وهنا من خلال المنافسة على تذكرة الوصول لمونديال قطر، لكن عاد من جديد ساديو ماني وفريقه للفوز.

المباراة الأولى والتي أقيمت على ملعب 'استاد القاهرة' تمكن منتخب مصر في الفوز بنتيجة (1-0)، لكن منتخب السنغال استطاع الرد في الإياب ليحقق الفوز بنفس النتيجة قبل أن تحسم ركلات الترجيح المباراة لأصحاب الملعب بنتيجة (3-1).

السنغال صعدت للمونديال العربي لتكون في المجموعة الأولى رفقة (المستضيف) منتخب قطر وهولندا والإكوادور.

ممثل قارة أفريقيا في المونديال تعرض لصدمة قبل أيام من بداية الحفل العالمي وهنا إصابة ملهم السنغال الأول ساديو ماني مع فريقه بايرن ميونيخ.

صحيفة 'ليكيب' الفرنسية، كشفت أن ماني تعرض للإصابة في أحد الأوتار ليكون بعيدًا عن حسابات أليو سيسيه مدرب السنغال.

إصابة ماني وغيابه المحتمل عن المونديال في انتظار الإعلان الرسمي من ناديه بايرن ميونيخ أو منتخب السنغال سيكون بمثابة انتهاء حلم جيل في بلاد 'الأسود'.

صحيفة 'ذا جارديان' البريطانية، تحدثت عن الأعمال الخيرية التي قدمها ماني لبلاده، لتصفه الصحيفة بـ'المدهش'.

ماني استحوذ على قلوب السنغاليين لأعماله الخيرية في بلاده وقريته 'بامبالي' مسقط رأسه والذي خرج منها وهو في عمر 15 عامًا ليحقق حلمه.

صاحب الـ30 عامًا، بدأ أعماله الخيرية بتقديم 500 ألف جنيه إسترليني كتبرع لبناء مستشفى في قريته والتي افتتحت عام (2021).

هذه الخطوة جاءت بسبب معاناة ماني عندما كان طفلًا، حيث فقد والده نتيجة المرض وعدم امتلاك أسرته للأموال.

ماني تحدث عن خطوته عام (2020)، قائلًا :'أتذكر أن أختي ولدت أيضًا في المنزل لأنه لا يوجد مستشفى في قريتنا، لقد كان موقفًا محزنًا حقًا للجميع، أردت أن أبني المستشفى لمنح الأمل للناس'.

ماني لم يكتف ببناء المستشفى لقريته بل عاد مجددًا للوقف بجانب بلاده في مارس (2020) من خلال التبرع خلال فترة جائحة فيروس كورونا.

نجم ليفربول في ذلك التوقيت تبرع بمبلغ 41 ألف جنيه إسترليني، ليقول وكيل ماني عن هذا الموسم :'لم ينتظر هذا الوضع'.

الخطوة الثالثة قام بها ماني بتبرعه بمبلغ 250 ألف جنيه إسترليني، عام (2019) لإنشاء مدرسة ثانوية في قريته 'بامبالي'.

هذا التبرع جاء بعد فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا نسخة موسم (2018 - 2019) على حساب فريق توتنهام هوتسبير بنتيجة (2-0).

ماني قال :'التعليم مهم جدًا، هذا ما سيمكنك من الحصول على حياة مهنية جيدة'.

على الصعيد الرياضي، أهدى ماني 300 قميصًا لليفربول لأهل قريته قبل نهائي دوري الأبطال نسخة موسم (2017 - 2018).

ماني خسر اللقب الذي حققه ريال مدريد بنتيجة (3-1)، إلا أن أصحاب القمصان عادوا للاحتفال في العام التالي بعد رفع الكأس بحسب 'جارديان'.

لاعب بايرن ميونيخ الحالي، والذي يمتلك عقدًا رفقة الفريق 'البافاري' حتى صيف 2025، عاد ليهدي قميص فريقه الجديد لأهل قريته.

وقام ماني بإرسال قمصان بايرن ميونيخ تحمل توقيعه إلى جميع الأطفال في قريته بالسنغال.

النجم السنغالي ونتيجة لما قدمه لبلاده من مشاريع خيرية حصل على جائزة 'سقراط' خلال حفل الكرة الذهبية والتي أقيمت مؤخرًا في باريس، كما حصل ماني على المركز الثاني في جائزة الكرة الذهبية خلف النجم الفرنسي كريم بنزيما هداف ريال مدريد الحالي.