صحيفة عبرية تستعرض الفوائد الإسرائيلية من التحالف مع تركيا
تاريخ النشر : 2022-11-12 16:00

تل أبيب: رأت "واي نت" العبرية، أن التحول في الجغرافيا السياسية الذي يحدث حاليًا في أوراسيا قد سمح للدولة اليهودية بتحسين موقفها مع الدول التي تنتمي إلى المجموعة العرقية، والتي يمكن أن تساعد في الجهود ضد إيران.

وقالت الصحيفة، أنه منذ دخول روسيا لأوكرانيا، شهد العالم تحولات جيوسياسية كبيرة مع تشكيل تحالفات جديدة - أحدها هو الفصيل الذي تم تجاهله من دول ما بعد الاتحاد السوفيتي مع الشعوب التركية.

وأضافت الصحيفة، أنهم لم يشكلوا كتلة دائمة من قبل، ولا حتى خلال أيام الإمبراطورية العثمانية، مشيرة أن روسيا، التي كانت ذات يوم القوة العظمى في آسيا الوسطى والقوقاز ، فقدت الكثير من مكانتها بسبب الإذلال الذي عانت منه في أوكرانيا. لذلك ، تُركت جمهوريات ما بعد الاتحاد السوفياتي الآسيوية المذكورة أعلاه بمفردها وبدأت تميل نحو خيار العالم التركي.

ورأت الصحيفة، أن هذا التحول له أهمية كبيرة بالنسبة لإسرائيل لأنه يغير ميزان القوة الكامل لأوراسيا ، ويفتح فرصًا مفيدة في العديد من المجالات، حيث أن هناك عدة أسباب وراء ذلك - أحدها هو أن الشعب التركي السوفيتي السابق أقل عرضة بكثير لكره اليهود من المسلمين الآخرين.

وأوضحت الصحيفة، أن السمة الأساسية لهذه الدول ما بعد الاتحاد السوفيتي هي سعيها إلى الشعور بالهوية الوطنية الذي بدأ بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.

وحسب الصحيفة، أن هناك عملية مماثلة تحدث اليوم تتطلع القوى الإقليمية الأخرى في الغالب إلى بسط نفوذها على الجمهوريات السوفيتية السابقة الغنية بالمعادن والنفط والغاز.

وتابعت، أنه في حين أن العالم العربي الإسلامي، بقيادة المملكة العربية السعودية ومصر ، يعامل الدول الإسلامية في آسيا الوسطى والقوقاز على أنها من الدرجة الثانية - نظرًا لكونها أكثر علمانية وليست عربية - فهي تريد أن تضع يدها على موارد المنطقة، للربح دون تقديم الكثير في المقابل.

وأضافت الصحيفة، أن العالم الإسلامي سيتولى السيطرة على أجندته السياسية، على سبيل المثال، التصويت في الأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة، أن الصين، قوة قوية ومستقرة، لا تحب المسلمين كثيرًا - خاصة الأويغور، وهم شعب تركي - وتود أن ترى موارد جمهوريات آسيا الوسطى يتم استخراجها واستخدامها في صناعاتها واقتصادها، بنفس الطريقة أن بكين وقعت اتفاقية مع أفغانستان بشأن حقوق التعدين الخاصة بها فور انسحاب الولايات المتحدة.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك "مبادرة الحزام والطريق" التي لا تمثل فيها هذه الدول سوى محطات توقف في طريقها إلى الأسواق الغربية.
تتطلع إيران أيضًا إلى هذه البلدان ، خاصة أذربيجان الغنية بالنفط والغاز - التي يسكنها مسلمون شيعة ، مثل إيران - وكازاخستان ، ذات الكثافة السكانية المنخفضة ولديها رواسب كبيرة من اليورانيوم (أكثر من 41 في المائة من إمدادات العالم).
أخيرًا ، هناك تركيا ، التي قد لا تكون غنية مثل الصين أو دول الخليج العربي ، لكنها تقدم أشياء لا يستطيع الآخرون القيام بها.