5 نصائح لتجنب أمراض الكبد
تاريخ النشر : 2022-12-19 13:16

يقول صالح القحطاني ، مدير أبحاث الكبد في جونز هوبكنز ميديسن ، إن كبدك هو ثاني أكبر عضو في جسمك ، يحتوي كبدك على حوالي 500 وظيفة حرجة. كما يوضح بان"يزيل كبدك جميع السموم ، ويزيل الأدوية من جسمك، ويقوم [بتكسير] كل طعامك". كما أنه يضبط مستويات الكوليسترول ، ويبني البروتينات ، ويصنع الصفراء ، مما يساعدك على امتصاص الدهون ، وتخزين السكر عندما تحتاجه حقًا ، وينظم مستويات الهرمون. وفقا لما نشره موقع hopkinsmedicine.

يقول الدكتور القحطاني: "إذا توقف الكبد عن العمل ، فسوف تتراكم السموم ، ولن تتمكن من هضم طعامك ، ولن تترك الأدوية جسمك أبدًا". في الواقع - لا يمكنك العيش لمدة أسبوع بدون كبدك. اتبعي هذه النصائح للبقاء في حالة جيدة مع كبدك.

طرق لتجنب أمراض الكبد. بعضها سلوكيات صحية قد تفعلها على أي حال. 

1- كن حذرا بشأن استهلاك الكحول

إذا كنت تعتقد أن السكارى المتساقطين مدى الحياة فقط يصابون بتليف الكبد - فأنت مخطئ. يمكن لأربعة أونصات فقط يوميًا من المشروبات الكحولية القوية للرجال (اثنتان للسيدات) أن تبدأ في تخريب الكبد.

2- اغسل الثمار وابتعد عن السموم

المبيدات الحشرية والسموم الأخرى يمكن أن تلحق الضرر بالكبد. اقرأ ملصقات التحذير على المواد الكيميائية التي تستخدمها.

3- منع التهاب الكبد A و B و C.

احصل على التطعيم: التهاب الكبد A و B من الأمراض الفيروسية التي تصيب الكبد. في حين تم تحصين العديد من الأطفال الآن ، لم يتم تحصين العديد من البالغين. اسأل طبيبك إذا كنت في خطر.

4- احترس من الأدوية والأعشاب

يحذر الدكتور القحطاني من أن "السبب الأول لإيقاف التجارب السريرية [للطب] أو إزالة الأدوية من السوق هو الكبد" ، مضيفًا أن "20 بالمائة من إصابات الكبد في الولايات المتحدة سببها المكملات". لدى المعاهد الوطنية للصحة  قاعدة بيانات للمواد  المعروفة بأنها سامة للكبد.