مجدلاني يترأس وفد فلسطين المشارك بأعمال الدورة 42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
تاريخ النشر : 2023-01-26 18:39

الدوحة: شاركت فلسطين برئاسة وزير التنميه الاجتماعية د. أحمد مجدلاني بأعمال الدورة الثانية والاربعين والحدث الجانبي حول العقد العربي للأشخاص ذوي الاعاقه والفقر متعدد الابعاد.

حيث افتتح الدورة رئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري والأمين العام لجامعة الدول العربية و الامين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية د. هيفاء أبوغزاله ووزيرة التنمية الاجتماعية والاسرة القطرية د. مريم المسند وتناولت الدورة المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة آلية التعاون وسبل تفعيل العمل العربي المشترك سيما في المجال الاجتماعي كما تناولت أعمال الحدث الجانبي "العقد العربي للاشخاص ذوي الاعاقة" .  

وترأس د أحمد مجدلاني الجلسة واشاد بدور الجامعة العربية وجهودها في تفعيل ورفعة العمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي للنهوض بقطاعات المرأةمن ذوات الاحتياجات الخاصة والطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من القطاعات. كما ثمن مجدلاني جهود الخبراء الذين انجزوا العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الاعاقه .

وتحدث خلال الجلسة كل من الوزير المفوض طارق النابلسي والخبيرة دينا عمر والخبيرة هبه كفراوي ورئيس المنظمه العربيه للأشخاص ذوي الاعاقة نواف كباره والاستاذة جهده خليل مديرة المنظمه العربيه للاشخاص ذوي الاعاقه .

واشاد مجدلاني بما قدمه الخبراء من جهد لاخراج هذا العقد الى حيز النور مؤكدا احترام والتزام دولة فلسطين بهذا العقد كما هي ملتزمه بالاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وقانون الاشخاص ذوي الاعاقة، لافتاً إلى حرص دولة فلسطين على إيلاء أهمية قصوى للنهوض بقطاع الاعاقه وايلائه الاهتمام الذي يستحقه.  

كما أكد مجدلاني على أهمية التعاون المشترك في هذا المجال بين الدول والمنظمات ذات الصله. جدير بالذكر ان الوفد الفلسطيني برئاسة وزير التنمية الاجتماعية مشاركته في أعمال اليوم الثاني لأعمال مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب .

حيث تحدث الوزير مستعرضاً مدى التطور والنقلة النوعية في عمل الوزاره في مجال الفقر متعدد الابعاد والسجل الوطني الاجتماعي وادارة الحاله ونظام التحويل الوطني ، والجهود المبذوله في مجال الحمايه والرعايه للاشخاص ذوي الاعاقه وحماية النساء والاطفال.

 كما أشار إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الامانه الفنيه لجامعة الدول العربية والاسكوا انجزت استراتيجية مكافحة الفقر متعدد الأبعاد والتي يتم اطلاقها في شهر فبراير المقبل، وفي السياق ذاته دعا مجدلاني الى تفعيل العمل العربي المشترك في المجالات الاجتماعيه والاقتصاديه والتنموية وتبادل التجارب والخبرات بين الدول العربيه مبديا استعداد دولة فلسطين لنقل تجربتها في مجال الفقر متعدد الابعاد وحماية النساء وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وهنأ مجدلاني دولة قطر على رئاستها للدورة الحالية (الدوره الثانيه والاربعين) وعلى حسن الضيافه وحفاوة الاستقبال وحسن الادارة والتنظيم لاعمال المجلس شاكرا دولة قطر اميرا وحكومة وشعبا كما تقدم بالشكر لوزير الموارد البشريه والشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لرئاسته للدوره السابقه الحاديه والاربعين والجهود والانجازات التي حققتها الدورة السابقه .

وواصل مجدلاني الترحيب بوزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بن مصطفى في المملكه الاردنية الهاشمية لترأسها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعيه. كما شكر السفيرة هيفاء ابو غزاله الامين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية والوزير المفوض طارق النابلسي على الجهود والمساعي التي بذلوها لانجاح هذه الدورة بشكل خاص والنهوض بالعمل الاجتماعي بشكل عام  .  

هذا وقد اتخذ المجلس عدة قرارات ذات صلة بالنهوض بالعمل الاجتماعي المشترك سيما فيما يتعلق بفلسطين فقد اتخذ قرارا بعضوية فلسطين الدائمة بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعيه وعقد مؤتمر الطفل الفلسطيني في المملكة الاردنيه الهاشميه وزيادة المبلغ المرصود للمؤتمر كما تم اتخاذ قرار بدعم تنفيذ استراتيجية مكافحة الفقر متعدد الابعاد.