آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(338)
تاريخ النشر : 2023-01-30 08:04

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

رصد تعزيزات أوكرانية قرب أرتيوموفسك

أعلن المقدم المتقاعد بجمهورية لوغانسك الشعبية، أندريه ماروتشكو، أن كييف تقوم بنقل وحدات ومعدات عسكرية إضافية إلى التجمع السكني تشاسوفوي يار بالقرب من مدينة أرتيوموفسك.

وقال: "تم رصد تعزيز للمواقع الأوكرانية في منطقة التجمع السكني تشاسوفوي يار. تحاول الوحدات الأوكرانية تعزيز التحصينات القديمة وبناء التحصينات ومعدات إطلاق النار الجديدة وإقامة حقول ألغام".

صحيفة: واشنطن لن تسلم أوكرانيا دبابات "أبرامز" قبل نهاية العام الجاري

كتبت صحيفة "Washington Post" أن إمدادات دبابات "Abrams" الأمريكية إلى أوكرانيا لن تبدأ قبل نهاية العام الجاري لكنها جعلت نقل دبابات "ليوبارد" الألمانية أمرا ممكنا.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة وعدت بنقل 31 دبابة من طراز "Abrams M1A2" يجب إنتاجها.

وأضافت: "سيتم إنتاجها بشكل خاص لأوكرانيا بدون درع اليورانيوم المنضب وسيتم نقلها في نهاية العام الجاري أو في العام المقبل".

وأشارت إلى أن الجانب الأمريكي رفض تسليم دبابات "Abrams M1A2" لصعوبة استخدامها، لكنه غير موقفه عندما اتضح أن ألمانيا لا تنوي نقل دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا بشكل منفرد أي دون مشاركة الولايات المتحدة ولن تسمح للدول الأخرى التي تملك هذه الدبابات بنقلها إلى أوكرانيا أيضا.

وتابعت: "ماذا لو كنا على استعداد لتسليم دبابات "ليوبارد" ولكن في وقت ما في المستقبل كجزء من احتياجات كييف "طويلة الأجل" لحرب قد تستمر لسنوات؟ سيوفر ذلك لشولتس سببا لإرسال دبابات "ليوبارد" الآن وفي الوقت ذاته إعطاء البنتاغون الوقت لحل المشاكل التي تقلقه والمتعلقة بإعداد القوات الأوكرانية واستخدام الدبابات وتصحيح الأخطاء اللوجستية".

عضو بالكونغرس يقترح وضع تمثال نصفي لزيلينسكي في مبنى الكابيتول

قدم عضو الكونغرس جو ويلسون، إلى مجلس النواب الأمريكي مشروع قرار بخصوص شراء تمثال نصفي لرئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي ونصبه في مبنى الكابيتول.

ودعا جو ويلسون، وهو جمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية، لتكليف لجنة الفنون الجميلة، بشراء تمثال نصفي لزيلينسكي "لعرضه في مكان دائم مناسب في جناح مجلس النواب في مبنى الكابيتول".

وتم تقديم مشروع القرار لدراسته إلى اللجنة المختصة في إدارة شؤون مجلس النواب.

ضابط أمريكي: الدبابات الغربية لأوكرانيا عملية إعلامية بحتة لن تؤثر على ساحة المعركة

قال دانيال ديفيس، المقدم بالجيش الأمريكي، إن إرسال الدبابات الغربية إلى أوكرانيا، لن يغير الوضع الحقيقي على الأرض، وهو عبارة عن عملية إعلامية بحتة.

وأضاف الخبير، في حديث لموقع Breitbart الأمريكي المختص في نشر الأخبار والآراء والتعليقات: "المشكلة تكمن في جعل ما يصلح في ألعاب الفيديو وعلى الورق، يعمل وينفذ وظيفته فعلا على الأرض".

ووفقا له، القرار الذي صدر مؤخرا بإرسال دبابات غربية إلى أوكرانيا، هو "عملية إعلامية ضخمة" لا علاقة لها بالنجاح في ساحة المعركة.

وأعرب الخبير الأمريكي كذلك، عن شكه في فعالية ونجاعة هذه الدبابات التي ستحصل عليها أوكرانيا. وقال: "يمكنني أن أخبركم أن مجرد امتلاك دبابات الناتو، لا يعني بتاتا النجاح في ساحة المعركة".

ويرى ديفيس، أن تصرفات واشنطن في الوقت نفسه ستؤدي فقط إلى تفاقم الوضع وإثارة صدام بين روسيا والناتو، والذي قد يتحول إلى حرب نووية.

أوكرانيا.. صاروخ دفاع جوي يسقط على مبنى سكني في خاركوف

أفاد رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة خاركوف، أوليغ سينيغوبوف بسقوط صاروخ "أس-300" للدفاع الجوي على مبنى سكني في المدينة.

وكتب سينيغوبوف في صفحته على "تلغرام" أن صاروخ "أس-300" وفق معلومات تمهيدية أصاب مبنى سكنيا من 4 طوابق في منطقة كييفسكي بالمدينة.