آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(345)
تاريخ النشر : 2023-02-06 07:44

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا أسلحة كيماوية

قالت لجنة التحقيق الحكومية الروسية، يوم الإثنين، إنها تحقق في اشتباه في استخدام القوات الأوكرانية لأسلحة كيماوية بالقرب من بلدتي سوليدار وباخموت.

ولم ترد وزارة الدفاع الأوكرانية حتى الآن على طلبات للتعليق على هذه المزاعم، والتي لم تُنشر معها أي أدلة تدعمها.

وذكرت لجنة التحقيق أن جمهورية دونيتسك الشعبية، وهي منطقة موالية لروسيا في الأراضي التي ضمتها في شرق أوكرانيا، أبلغت عن استخدام طائرات مسيرة أوكرانية لأسلحة كيماوية بالقرب من المدينتين.

وأضافت: “نتيجة لذلك، يعاني جنود روس من تدهور في صحتهم وأعراض تسمم”، دون تقديم تفاصيل أو تحديد المادة المشتبه بها.

ومنذ بدء الحرب قبل عام تقريبا، حذرت روسيا مرارا من أن أوكرانيا ربما تستعد لاستخدام أسلحة غير تقليدية، مثل أسلحة بيولوجية أو قنبلة تحتوي على مواد مشعة، ولم يقع مثل هذا الهجوم.

ورفضت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون هذه الاتهامات، لكنهم اعتبروا أنها مقدمة محتملة للجوء روسيا نفسها إلى مثل هذه الأساليب لكن مع إلقاء اللوم على أوكرانيا، ورفضت روسيا هذا الاتهام.

أوكرانيا تستولي على ممتلكات روسية بقيمة 54 مليون دولار

أعلنت دائرة الأمن الأوكرانية، اليوم الاثنين، أنها قررت تأميم ممتلكات شركات إنتاج التيتانيوم، التي يملكها مواطنون روس وتبلغ قيمتها أكثر من 54 مليون دولار.

وكتبت الدائرة في قناتها على "تيليغرام": "استنادا إلى المواد المقدمة من جهاز الأمن، استوفت المحكمة العليا لمكافحة الفساد مطالبة وزارة العدل بشأن نقل ملكية المؤسسات التي تنتمي إلى ميخائيل شيلكوف وسيرغي تشيميزوف، وتبلغ قيمة الممتلكات المنقولة إلى أوكرانيا ما لا يقل عن ملياري غريفنيا (أكثر من 54 مليون دولار)".

وفقا للوكالة، المصانع التي تم الاستيلاء عليها، هي مصنع "ديمورينسكوم" للتعدين والمعالجة، ومصنع الأنابيب "فسمبو تيتان"، وشركة "تاي مينيرالس" لتجارة المعادن.

زيلينسكي يفرض عقوبات على 200 شركة روسية تعمل في مجال الطاقة النووية

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، فرض عقوبات على 200 مؤسسة وشركة روسية تعمل في مجال الطاقة النووية، بينها "روساتوم".

وقال زيلينسكي، في مقطع فيديو على قناته في "تيليغرام": "قرر مجلس الأمن القومي والدفاع، فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية.. تضم القائمة 200 مؤسسة وشركة، بما في ذلك شركة روساتوم، وتوابعها".

أوكرانيا تطالب إسرائيل بـ"إدانة" روسيا وتقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار

عشية الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف، تطالب السلطات الأوكرانية الجانب الإسرائيلي بـ"إدانة" روسيا رسميا، وتقديم قرض كبير إلى كييف.

ووفقا لموقع "والا" العبري، قبل الزيارة، أرسل الجانب الأوكراني لإسرائيل قائمة مطالب، تتضمن طلب الموافقة على قرض بقيمة 500 مليون دولار، بالإضافة إلى دعوة إلى "إصدار بيان علني واضح" ضد روسيا.

مينسك: تنسيق التجمع الإقليمي لقوات روسيا وبيلاروس باق وسيستمر

صرح قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي في بيلاروس أندريه لوكيانوفيتش، بأن تنسيق التجمع الإقليمي لقوات بيلاروس وروسيا سيبقى ويستمر لضمان أمن دولة الاتحاد.

وقال لوكيانوفيتش: "انتهت التدريبات الجوية التكتيكية المشتركة، لقد لخصنا النتائج.. أنتم الآن تسألون عما إذا كان تجمع القوات باقيا أم لا.. بناء على الوضع العسكري السياسي، الذي أصبح الآن ذا طبيعة حرجة، لقد أنشأنا تجمعا إقليميا للقوات، هذا العام، وتم تعزيز عنصر الطيران الذي يتكون من هذه المجموعة".

روسيا تجهّز فرقاطاتها الحديثة بمنظومات جديدة للدفاع الجوي

ذكرت مصادرمطلعة في مجال الصناعة العسكرية الروسية أن الفرقاطات الروسية الحديثة التي سنتنج في إطار المشروع "22350М"، ستحصل على منظومات دفاع جوي جديدة بعيدة المدى.

وقال مصدر لوكالة "تاس" الروسية "الفرقاطات العسكريةالمعدّلة الجديدة التي ستنتجها روسيا في إطار المشروع 22350М ستحصل على منظومات Poliment-Redut المعدّلة للدفاع الجوي، والتي بإمكانها إطلاق صواريخ قادرة على التعامل مع أهدافها على مسافة تصل إلى 400 كلم".