فصائل فلسطينية تنعي شهداء مجزرة مخيم جنين
تاريخ النشر : 2023-03-16 17:35

محافظات: نعت فصائل فلسطينية، يوم الخميس، شهداء مخيم جنين خلال الجريمة الجديدة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيليّ، والتي أسفرت عن استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة أكثر من 20 آخرين.

"فتح" تنعى شهداء جنين الأربعة وتحمّل الاحتلال مسؤوليّة جرائمه المتواصلة

نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) شهداء جنين الأربعة الذين استُشهدوا نتيجة لجريمة إعدام نفّذتها قوّة خاصّةٌ تابعة لجيش الاحتلال، اليوم الخميس، في مدينة جنين.

وأكّدتْ، "فتح" في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم، أنّ جريمة الإعدام التي ارتكبها جيش الاحتلال لن تُرهب جماهير شعبنا، مضيفةً أنّ منظومة الاحتلال تسعى مِنْ خلال عدوانها الهمجيّ على شعبنا إلى تصدير أزماتها الداخليّة، واستكمال مخططاتها الاستعماريّة- الإحلاليّة، المرتكزة على استخدام كافة الأدوات العدوانيّة والإرهابيّة، مُحمّلةً إياها مسؤوليّة وتداعيات جرائمها المتواصلة.

وبيّنت حركة "فتح" أنّ سياسة "جز العشب" التي يمارسها الاحتلال لن يكون مآلها إلّا الفشل، مؤكّدةً أنّ شعبنا سيواصل نضاله ومقاومته حتّى انتزاع حقوقه الوطنيّة المشروعة، وأهمها حقّ إقامة دولته المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

الشعبية: المعركة مع الاحتلال لن تنته الا بهزيمة مشروعه الاستعماري

نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، شهداء جنين نضال خازم، وعمر عوادين، ويوسف شريم، ولؤي الزغير، الذين ارتقوا برصاص قوات العدو الصهيوني.

وشدّدت الشعبيّة، أنّ جرائم الاحتلال ما كانت لتصل إلى هذا الحد الخطير لولا حالة العجز العربيّة والتواطؤ الدوليّ والدعم والحماية الكاملة التي توفّرها الإدارة الأمريكيّة للاحتلال الصهيوني، ورهان قيادة السلطة على اللقاءات الأمنيّة التي لا تجلب لشعبنا سوى المجازر والدمار. 

وأكَّدت الشعبيّة، أنّ شعبنا الذي قدّم أكثر من 90 شهيدًا منذ بداية العام الجاري، سيأخذ زمام المبادرة كما عادته ويواجه الفاشية الصهيونية وترسانة العسكريّة بكل ما أوتي من قوّةٍ وإمكاناتٍ متاحة.

ووجّهت الشعبيّة تحيّة فخر واعتزاز لكافة أبناء شعبنا وتشكيلاته المقاوِمة، مُشيرةً إلى أهمية الاستعداد لخوض معركةٍ طويلة مع هذا العدو لن تنته الا بهزيمة مشروعه الاستعماري، واستعادة أرضنا وحريتنا.

حماس: الاحتلال سيدفع ثمن جريمته

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس: "جريمة الاحتلال في جنين تعبير عن عجز الاحتلال عن إنهاء الانتفاضة في الضفة الغربية".

وأضاف، ستكون هذه الدماء الطاهرة اليوم في جنين ، وقودًا لتصاعد الفعل المقاوم، والاحتلال سيدفع ثمن جريمته.

الديمقراطية: مجزرة جنين النكراء تكشف حقيقة ما يحضر له اجتماع شرم الشيخ

 وصفت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين جريمة جنين النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في مدينة جنين، رسالة إسرائيلية شديدة الوضوح والوقاحة عما يتم التحضير له في اجتماع شرم الشيخ الأمني المنوي عقده يوم الأحد القادم.

وقالت الجبهة "لقد تجاوزت عنجهية دولة الاحتلال وحكومتها الفاشية كل الحدود، وتمادت في إجرامها بدون أي حساب، في رهان منها على حالة العجز التي تعانيها السلطة الفلسطينية وارتهانها للوعود الأمريكية، واستخفافها بمصالح شعبنا وأمنه واستقراره وحقه في العيش الكريم".

وأضافت الجبهة أن "جريمة جنين النكراء وما سبقها من جرائم لا تقل عنها فاشية ووقاحة وعنجهية، لا يمكن الرد عليها إلا بموقف وطني صارم حده الأدنى الرجوع عن قرار المشاركة في اجتماع شرم الشيخ، والتحلل من تفاهمات اجتماع العقبة التي انكرتها حكومة الاحتلال قبل أن يجف حبرها، والعودة بدلاً من ذلك الى رحاب المؤسسة الوطنية الجامعة وإلا فإن كل بيانات الإدانة والاستنكار، لن تكون سوى أضاليل وأكاذيب ومناورات غش، بات شعبنا يعرف مقاصدها الحقيقية وينظر إليها باحتقار شديد". 

لجان المقاومة تدعو إلى تصعيد المقاومة ومواصلة الإشتباك

قالت لجان المقاومة في فلسطين في بيان لها، "ننعى شهداء جنين الثورة والفداء "الشهيد نضال خازم والشهيد يوسف شريم والشهيد عمر عوادين " الذين إرتقوا في جريمة صهيونية جديدة عصر اليوم الخميس 16-3-2023م ،ونؤكد أن هذه الجريمة لن تكسر إرادة المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني" .

وأضافت، ستبقى دماء الشهداء الطاهرة شاهدة على إجرام العدو وفاشيته وستكون وقودا للإنتفاضة والثورة في وجه العدو الصهيوني حتى زواله .

وتابعت، نعتز ونفتخر ونبارك السواعد المقاتلة المجاهدة والمشتبكة مع العدو الصهيوني التي تصدت بكل جرأة وإقدام وتضحية وفداء لجنود العدو الصهيوني الذي إقتحم مخيم جنين وجسدت أبهى صور العطاء والشرف والوحدة الميدانية في مواجهة المحتلين المجرمين .

ودعت إلى تصعيد المقاومة ومواصلة الإشتباك مع العدو ومستوطنيه في كافة ساحات المواجهة على إمتداد أرضنا المباركة.

الجهاد: سلطات الاحتلال تتحمل المسؤولية وستدفع ثمن الجرائم

حمّلت حركة الجهاد الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن جريمة الاغتيال التي نفذتها قوات خاصة ضد المقاتلي والمجاهدين في جنين.

وقال المتحدث باسم حركة الجهادفي الضفة الغربية طارق عز الدين: "إن جريمة الاغتيال الجبانة التي نفذتها قوات صهيونية خاصة بحق مقاتلي ومجاهدي شعبنا الفلسطيني في جنين يتحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها وسيدفع ثمن هذه الجرائم".

الهيئة الدولية (حشد)

استهجنت الهيئة الدولية (حشد)  استمرار مؤامرة الصمت الدولي والإقليمي على الجرائم البشعة التي ترتكبها سلطات الاحتلال الحربي بحق المدنيين الفلسطينيين.

وطالبت، المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف وكافة المنظمات الدولية والإقليمية بإدانة جرائم قتل المدنيين الفلسطينيين والضغط على دولة الاحتلال الاسرائيلي لوقف جرائمها واعتداء قواتها على المواطنين الفلسطينيين والعمل على توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين.

كما طالبت، الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإعلان موقف واضح وصريح تجاه رفض إسرائيل عدم الالتزام وتطبيق الاتفاقية في الأراضي الفلسطينية.

ودعت، القيادة الفلسطينية بالخروج من مربع الصمت والاصطفاف إلى جانب شعبها وقف الرهان علي اوهام التسوية او الوعود الأمريكية والالتزام بقرارات الإجماع الوطني وقطع العلاقات مع دولة الاحتلال وتدويل الصراع بما يعزز من التصدي للجرائم الإسرائيلية.

وحثت، حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني، وكافة المنظمات العربية والإقليمية والدولية للتحرك على كل الأصعدة القانونية والسياسية والدبلوماسية والحقوقية والشعبية، لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين.