الوزير المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير زيمبابوي غير المقيم لدى فلسطين
تاريخ النشر : 2023-03-28 14:21

رام الله: تسلم وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي، يوم الثلاثاء، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، نسخة من أوراق اعتماد سفير زيمبابوي غير المقيم المعتمد لدى دولة فلسطين السفير الفريد موتوازوكا.
وفي مستهل اللقاء، قال د. المالكي إن تعيين زيمبابوي سفيراً لها لدى دولة فلسطين هو يوم تاريخي للعلاقات الدبلوماسية الفلسطينية، مشيراً الى العلاقات التاريخية التي تربط فلسطين بزيمبابوي ودورها في دعم فلسطين والحقوق المشروعة لشعبنا في المحافل الدولية كافة. 
وأضاف الوزير د. المالكي ان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين محط اهتمام القيادة الفلسطينية، واستعرض الوزير المالكي نتائج زيارته الهامة الى زيمبابوي. مؤكدا اعتزازه بالعلاقة القوية التي تربط البلدين، والتي بدأت بالمراحل الأولى للثورة الفلسطينية وحركات التحرر في إفريقيا بشكل عام وزيمبابوي بشكل خاص، والمرتبطة بالمبادئ والفكر المشترك في رفض الظلم والاضطهاد والاستعمار بكافة أنواعه والتي يتشارك بها الشعبين الصديقين وقيادات البلدين والمؤسسين فيها، 
وشدد الوزير د. المالكي على أهمية تعزيز وتقوية العلاقات بين فلسطين وزيمبابوي خاصةً وتكثيف الزيارات الرسمية المتبادلة، وتعميق العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات تنموية مختلفة.
وأشار الوزير د. المالكي على التزام دولة فلسطين في ايفاد الخبراء الفلسطينيون المتخصصون في مجالات مختلفة، لمشاركة الخبرة والتجربة والمعرفة مع شركائهم في زيمبابوي والعمل المشترك لإحداث نقلة نوعية في قطاعات متعددة أهمها الصحة والتعليم والزراعة والتكنولوجيا والاعلام وذلك بناء على خطة عمل مدروسة تلبي الاحتياجات المطلوبة والأساسية.
ودعا الوزير المالكي إلى رفع تمثيل زيمبابوي من سفير غير مقيم إلى سفير مقيم في فلسطين ليتوج ذلك مستوى العلاقات التاريخية بين البلدين.
وفي نهاية اللقاء تمنى الوزير المالكي للسفير موتوازوكا النجاح في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون من أجل تسهيل مهامه، بما يخدم تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.
بدوره، عبر السفير موتوازوكا عن سعادته بالمهام الجديدة الموكلة اليه، وفخره بتقديم أوراق اعتماده على أرض دولة فلسطين مؤكداً بانه سيعمل بكل طاقاته من أجل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين وتوسيعها لتشمل مجلات أخرى، كما شدد على موقف زيمبابوي الثابت تجاه القضية الفلسطينية.

وحضر مراسم التسليم ، رئيس المراسم السفير عبير الرمحي مستشار أول رنا أبو حاكمة رئيس قطاع اسيا وأفريقيا ومدير الاعلام طارق عيده ومن مكتب الوزير سكرتير ثالث زينة المصري.