"جيروزاليم بوست": إسرائيل نجحت في إبعاد حماس عن المواجهة الأخيرة ..وهناك خريطة تفصيلة حولها
تاريخ النشر : 2023-05-15 23:00

تل أبيب: قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن إسرائيل نجحت في إبعاد حركة حماس عن المواجهة الأخيرة في قطاع غزة والتي أطلقت عليها "الدرع والسهم"، لكنها تساءلت عن ماذا لو انضمت حماس للمواجهة في المرحلة القادمة.

وقالت الصحيفة، "قبل أن ننظر بعمق في هذا السؤال، من المفيد أن ننظر بعناية أكبر إلى نجاح الجيش الإسرائيلي في إبعاد حماس عن القتال هذه المرة ، والذي تحقق من خلال تحركات تكتيكية واستراتيجية متعددة."

تحركات تكتيكية واستراتيجية

وأوضحت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي عمل لوقت إضافي في دقة استخباراته للتأكد من أنه أصاب أهداف الجهاد الإسلامي فقط وليس أهداف حماس، موضحةةً أن الأمر لم يكن بسيطاً، لكنه كان عبارة عن مسعى استخباراتي وتكتيكي تشغيلي معقد للغاية.

وأضافت، أن سلاح الجو، الشاباك (وكالة الأمن الإسرائيلية) والقدرات المصرفية المستهدفة للذكاء الاصطناعي الجديدة لمخابرات الجيش الإسرائيلي - والتي بحثت فيها صحيفة جيروزاليم بوست بالتفصيل - اجتمعت جميعها بطرق غير عادية للحصول على دقة أكبر من أي وقت مضى.

وأشارت، أنه من الناحية الاستراتيجية، قرر الجيش الإسرائيلي أيضًا تجاهل الأعمال المختلفة التي تقوم بها حماس، حيث كان بإمكان حماس أن تمنع الجهاد الإسلامي من إطلاق الصواريخ أو كان بإمكانها منع الجهاد الإسلامي من إطلاق الصواريخ خارج البلدات المحاذية للقطاع لكنها لم تفعل ذلك.

 

وتابعت، علاوة على ذلك، على الرغم من أن حماس لم تشارك كثيرًا في استخدام القوة العسكرية الفعلية ضد إسرائيل ، إلا أن الجيش الإسرائيلي ألمح إلى أنه كان لها بعض المشاركة، حيث أعلنت حماس صراحةً عن تعاونها مع الجهاد الإسلامي من مركز قيادة مشترك (على الرغم من أن مصادر الجيش الإسرائيلي أشارت إلى عدم وجود مثل هذا المكان المادي وأن التعاون لم يكن موجودًا إلا من خلال المنشورات المشتركة على وسائل التواصل الاجتماعي).

وقالت الصحيفةـ على الرغم من هذه الأعمال، فإن الجيش الإسرائيلي نظر في الاتجاه الآخر. إما أنها لم تحدد على وجه التحديد متى تحركت حماس أو قللت من دور حماس أو قررت فقط بشكل عام عدم معاقبة حماس أو مهاجمتها حتى لا تجر الحركة إلى المواجهة.

وأكدت الصحيفة، أن الواقع يشير إلى أن حماس متورطة جزئيًا في المواجهة، ولم تصبح يوما مجموعة محبة للسلام وتواصل زيادة قوتها في الصواريخ والطائرات بدون طيار وغيرها من النواقل المحتملة لمهاجمة إسرائيل.

وتابعت، أن الجيش الإسرائيلي أمل أن يكون قد ردع حماس عن مواجهتها في المستقبل برؤية ستة من كبار مسؤولي الجهاد الإسلامي قد اغتيلوا.

لم ترغب إسرائيل في محاربة حماس

قالت الصحيفة، إن حماس رأت أيضًا إلى أي مدى كانت إسرائيل عازمة على عدم إغضابها - بإرسال رسالة مفادها أن إسرائيل مترددة جدًا عن محاربة حماس.

ونقلت الصحيفة، عن الجيش الإسرائيلي قوله أن الذي يحدد في هذه الجولة والتي يمكن أن تغير أي معركة مقبلة مع حماس هي حجم الصواريخ التي يمكن أن تطلقها الجهاد الإسلامي. ولم تطلق أي صواريخ يوم الثلاثاء وأقل من ذلك يوم السبت، بحيث تم إطلاق معظم الصواريخ البالغ عددها 1400 أو نحو ذلك في فترة ثلاثة أيام تقريبًا.

ماذا لو تمكنت حماس من إطلاق 1400 صاروخ أو أكثر في يوم واحد؟

وأفادت الصحيفة، أنه في السابق، قال المطورون الكبار السابقون للدفاع الصاروخي الإسرائيلي إن حزب الله يمكن أن يخترق الدرع الصاروخي بشكل كبير إذا أطلق 1500 صاروخ في اليوم.

وأوضحتـ، في بعض السيناريوهات، حذر مسؤولو الجيش الإسرائيلي من مئات القتلى أو أكثر في الصراع مع حزب الله.

وتابعت، إذا كان الجهاد الإسلامي الأضعف والأقل تطوراً قد وصل إلى 1400 صاروخ في وتيرة ثلاثة أيام ، فهل ستبدأ حماس في أن تصبح تهديدًا أكبر شبيهاً بحزب الله؟ بعبارة أخرى ، هل يمكن أن تتخطى وتيرة حماس إطلاق الصواريخ أخيرًا القبة الحديدية وتنهي السنوات الـ 11 الماضية التي فشلت فيها الصواريخ إلى حد كبير في قتل المدنيين الإسرائيليين؟

وأشارات، إلى أنه في الوقت الحالي، قد يكون رد الجيش الإسرائيلي هو أن حماس لا تزال نسخة أفضل قليلاً من الجهاد الإسلامي من أي شيء يشبه التهديد الذي يمثله حزب الله.

وقالت الصحيفة، أن واشنطن بوست علمت أن الجيش الإسرائيلي ربما استخدم حوالي 10٪ فقط من قوته الجوية ضد الجهاد الإسلامي ، وذلك ببساطة لأن الجماعة صغيرة إلى هذا الحد.

وأشارت، في قتال مع حماس، يمكن للجيش الإسرائيلي كسر قوته الجوية الكاملة لتقليل عدد الصواريخ.

وأضافت، علاوة على ذلك ، لدى الجيش الإسرائيلي موارد استخباراتية أكثر بكثير مكرسة لرسم خريطة منظمة حماس الأكبر بكثير.

وأوضحت، بمعنى آخر ، إنه أكبر ، ولكنه أيضًا أكثر عرضة للتعرض للضرب.

بالطبع ، قد يصاب الجيش الإسرائيلي بالذهول من مواهبه الرائعة حتى لا يقدر بشكل كافٍ قوة حماس المتقدمة.

وختمت الصحيفة، لم يتوقع أحد أن تتمكن الجهاد الإسلامي من إطلاق 1400 صاروخ في ثلاثة أيام.ومع ذلك ، فمن المرجح بشكل عام أنه حتى لو فاجأت حماس الجيش الإسرائيلي من بعض النواحي في أي جولة مستقبلية، فإن قوة الهجوم والاستخبارات المشتركة للجيش الإسرائيلي من المرجح أن تطغى عليها بما يكفي لفرض وقف إطلاق نار مماثل مثل وقف الجهاد الإسلامي في نهاية المطاف. يطلب من إسرائيل.