آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(451)
تاريخ النشر : 2023-05-26 08:33

عواصم- وكالات: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث والتصريحات وردود الأفعال:

الأمم المتحدة: ربط البنوك الروسية بعمليات تصدير الغذاء يسهل تنفيذ "صفقة الحبوب"

نيويورك- وكالات: صرح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، يوم الجمعة، أن إعادة ربط البنوك الروسية بعمليات تصدير المواد الغذائية والأسمدة سيسهل تنفيذ "صفقة الحبوب"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هذا القرار "ليس بين يدي الأمم المتحدة وحدها".

وأوضح دوجاريك في مؤتمر صحفي: "بالشراكة مع "أفريكسيم بنك"، يقوم "يونيكتاد" (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) بتطوير منصة تداول من أجل ضمان المعاملات الفعّالة بين مصدّري الأغذية والأسمدة الروس والمشترين في أفريقيا".

وقال: "من الواضح أن ربط البنوك الروسية ذات الصلة في تجارة الأسمدة والمواد الغذائية (التي لا تخضع للعقوبات) سيسهل تنفيذ (صفقة الحبوب) ولكن كما تعلمون هذا القرار ليس بيدي الأمم المتحدة وحدها".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في 22 أيار/ مايو، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش يواجه موقفًا غير بناء من جانب بعض الدول الغربية فيما يتعلق بالجزء الروسي من "صفقة الحبوب"، ما يعقد العملية، لكن الاتصالات بشأنه ستستمر.

وقال بيسكوف للصحفيين: "أحد المؤشرات على أنه بالرغم من كل جهود الأمم المتحدة غوتيريش يواجه موقفًا غير بناء لبعض الغربيين. وهذا يعقد هذه العملية حقا".

ريابكوف: واشنطن تمنح نظام كييف تفويضا مطلقا بضرب أراضي روسيا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن واشنطن بتصريحاتها حول ضربات كييف للأراضي الروسية، تمنح نظام كييف تفويضا مطلقا، مضيفا أن موسكو تستخلص استنتاجات من ذلك.

وقال ريابكوف في حديث لمجلة "ميجدونارودنايا جيزن" ("الحياة الدولية"): "ما نسمعه في الأيام الأخيرة من واشنطن هو مظهر من مظاهر التوجيه المتغطرس والثقة بالنفس تجاهنا وتأكيد على السماح المطلق لكييف".

ولفت الانتباه إلى أن الولايات المتحدة تعلن في البداية أنه يحق لكييف استخدام الأسلحة الأمريكية لتنفيذ ضربات على القرم حيث أن القرم لا تعتبر منطقة روسية، وفي اليوم التالي تقول إنها "لا تشجع" الضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية بالذات.

وأوضح: "هذا هو التفويض المطلق والتساهل المطلق الذي أصدره الأمريكيون لنظام كييف. نستخلص استنتاجات من هذا وهي استنتاجات سياسية وكذلك استنتاجات عملية في المجال العسكري".

هذا وأكد الدبلوماسي الروسي وجود "خط الهاتف الساخن" بين روسيا والولايات المتحدة الذي يستخدمه الطرفان لمناقشة مواقف معينة. كما أشار إلى ضرورة إدارة الأزمة الشاملة الموجودة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، بغض النظر عمن سيصل إلى السلطة في واشنطن عام 2024. وأكد أن جدول الأعمال في العلاقات الروسية الأمريكية اليوم ضئيل للغاية ومتميز بخطر المزيد من التصعيد.

البنتاغون يدمر آمال أوكرانيا بالحصول على "سلاح معجزة"

أفادت صحيفة "بوليتيكو"، بأن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك ميلي، قال أمس الخميس إن مقاتلات "إف-16" لن تكون سلاحا يصنع المعجزات لأوكرانيا.

وشدد الجنرال الأمريكي، على أن استخدام هذه المقاتلات سيكلف أكثر بكثير من القذائف والمعدات الأرضية.

قناة تلفزيونية أوكرانية: سماع دوي انفجارات في كييف ومحيطها

قالت قناة ТСН التلفزيونية الأوكرانية، إنه تم سماع دوي انفجارات في عاصمة أوكرانيا مدينة كييف نفسها وكذلك في مقاطعة كييف.

وأشارت القناة إلى أن وسائل الدفاع الجوي بالقوات الأوكرانية كانت تتصدى لأهداف جوية في سماء المنطقة.

مدفيديف: الصراع في أوكرانيا سيطول وربما لعقود

عبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف عن اعتقاده بأن النزاع في أوكرانيا قد يستمر لعقود إذا لم يتم القضاء على الطبيعة النازية لسلطة نظام كييف الحالي.

وقال مدفيديف أمام الصحفيين أثناء زيارته إلى فيتنام: "هذا النزاع طويل جدا. ربما قد يستمر لعقود. هذه حقيقة جديدة وظروف حياة جديدة".

سماع صوت انفجار في كراسنودار وأنباء عن التصدي لمسيرات أوكرانية معادية

أفادت السلطات في إقليم كراسنودار بسماع دوي انفجار في منطقة شارع مورسكايا في كراسنودار، وسط تضرر مبنى سكني، دون وقوع إصابات.

ووفق بيان السلطات: "بحسب المعلومات، تم سماع صوت دوي انفجار في منطقة المبنى في شارع مورسكايا، 54/2. عند الساعة 04:17 وتوجهت خدمات الطوارئ في الحال إلى مكان الحادث".

اليابان تفرض حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا

قالت وزارة الخارجية اليابانية، إن الحكومة تبنت حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا شملت هذه المرة 78 مؤسسة و17 شخصا وتم حظر التصدير إلى 80 شركة.

وشملت العقوبات اليابانية، صندوق الرفاه الوطني الروسي، والمصانع الجوية "أورال" و"سوكول" و"كومسومولسك على أمور " و"إيركوتسك "، وكذلك مكتب تصميم بناء الماكينات، وشركة تصنيع المحركات "ساتورن"، والمؤسسة العلمية الإنتاجية Pulsar، ومجموعة "غاز" وغيرها.  

موسكو: صفقة الحبوب واجهة لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الدول الغنية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أن صفقة الحبوب ظاهريا تهدف للحد من تهديدات الأمن الغذائي، ولكن في الواقع هي واجهة للتصدير التجاري لحبوب أوكرانيا إلى البلدان الغنية.

وأشار نائب الوزير، إلى أن أحد الأمثلة الواضحة على تخمين الأوروبيين والأمريكيين بشأن احتياجات أفقر الدول بما يخدم مصالحهم هو تنفيذ ما يسمى بصفقة الحبوب.