تصاعد الاحتاجات واستمرار الاعتصامات..

لبنان.. منسقة الأمم المتحدة تطالب بإجراء الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي

تابعنا على:   12:34 2023-03-24

أمد/ بيروت- وكالات: قالت منسقة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان، يوانا فرونتسكا، يوم الجمعة، إن اللبنانيين يشعرون بالغضب، مشددة على ضرورة إجراء الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي.
وكتبت فرونتسكا عبر تويتر: "بعد مرور 3 سنوات على إعلان لبنان تعليق سداد ديونه السيادية، ما زال اللبنانيون يتطلعون إلى تحرك قادتهم لإنقاذ البلد".

وتابعت: "الناس يشعرون بالغضب لرؤية رواتبهم تفقد قيمتها نتيجة التضخم وتدهور قيمة العملة الوطنية".

وأضافت: "باتت الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي حيوية وحتمية".
وحذر صندوق النقد الدولي، أمس الخميس، من أن لبنان أصبح في وضع خطير للغاية بعد مرور عام على التزامه بإصلاحات فشل في تطبيقها.

وطالب الصندوق السلطات بتسريع تنفيذ اشتراطات الصندوق للحصول على حزمة إنقاذ حجمها 3 مليارات دولار.

كما حث الحكومة اللبنانية على التوقف عن الاقتراض من البنك المركزي.

وأشار إلى أنه كان "يتوقع المزيد فيما يتعلق بتطبيق وإقرار التشريعات المتعلقة بالإصلاحات المطلوبة"، مشيرا إلى أن التقدم "بطيء للغاية" في هذا الصدد.

واعتصم محتجون أمام مصرف لبنان، في شارع الحمراء في العاصمة بيروت، وأحرقوا الإطارات رفضا لحجز ودائعهم من قبل المصارف.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن المعتصمين، وهم ينتمون إلى مجموعة "صرخة المودعين"، أطلقوا المفرقعات النارية باتجاه مصرف لبنان قبل إشعال الإطارات.

من جهتها، قالت الوكالة الوطنية للإعلام إن المعتصمين، وهم ينتمون إلى مجموعة "صرخة المودعين"، أطلقوا المفرقعات النارية باتجاه مصرف لبنان قبل إشعال الإطارات.

يأتي ذلك بينما تتصاعد الاحتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، حيث أصيب الأربعاء عدد من المتظاهرين إثر مواجهات وقعت مع الشرطة في العاصمة بيروت خلال محاولتهم اقتحام السراي الحكومي.

من جهة أخرى، قالت تقارير إعلامية إن البنك الدولي لن يقوم بعملية تمويل استيراد لبنان الغاز الطبيعي من مصر، كما كان يؤكد من قبل.

ووفقا لما نقلته النشرة اللبنانية، فإن وسائل إعلام محلية كشفت عن محضر اجتماع بين مسؤول البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، وبين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، في نهاية كانون الثاني، والذي أكد فيه الأول للثاني أنه لن يتم تخصيص أي أموال في موازنة البنك لتمويل استيراد الغاز من مصر.

ويشهد لبنان منذ 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، ويعد الأسوأ في تاريخ البلاد.

ويتزامن الانهيار الاقتصادي المتسارع مع أزمة سيولة حادة وقيود مصرفية مشددة، لم يعد بإمكان المودعين معها الوصول إلى مدخراتهم العالقة.

وسجلت الليرة مطلع الأسبوع انهيارا تاريخيا مع تجاوز سعر الصرف عتبة 140 ألفا مقابل الدولار، قبل أن ينخفض إلى ما دون 110 آلاف.

كلمات دلالية

اخر الأخبار